الرئيسية / المجتمع المسلم / أسري واجتماعي / 9 طرق للتعامل مع الزوج العنيد

9 طرق للتعامل مع الزوج العنيد


يعتبر العناد من أكثر الصفات التي تسبب الخلافات بين الأزواج، حيث يتمسك أحد الأطرف برأيه ويرفض الاستماع لوجهات النظر المختلفة مما يزيد من تعقيد الأمور، بحسب موقع المعرب اليوم

  وفى هذا الصدد يقدم الخبراء لك بعض  النصائح التي قد تساعدك على التعامل بسلاسة إذا كان زوجك عنيد ومنها :

المواجهة:

 تجنبي تقبل طريقة زوجك الصعبة بالصمت، بل تحدثي معه بصراحة وأخبريه أن سلوكه يضايقك لتتمكني من الحصول على فسحة للتفاوض وتقريب وجهات النظر. عليك فقط اختيار الوقت المناسب لطرح هذا الإشكال وبأسلوب ذكي حتى لا تكون النتيجة عكسية.

النقاش :

في حال لاحظت أن  قرارات زوجك خاطئة أو ليست في محلها يمكنك مناقشته، لأن النقاش قد يأتي بنتائج يصعب الحصول عليها بالرفض أو التمرد.

تقبل وجهة النظر المخالفة: تجنبي التفوه بتعليقات غير مناسبة لقرارات زوجك، فاحترام وجهات النظر هو احترام للشخص في حد ذاته.

التأجيل:

إذا كان بإمكانك تأجيل النقاش في بعض الأمور فافعلي، لأن ذلك قد يعطي فرصة لمراجعة القرار أو تغير وجهة النظر، لأن العناد أحيانا قد يكون بدافع الغضب أو بعض المشاعر الدفينة.

فهم سبب العناد :

قد لا تقتنع الزوجة بقرارات زوجها، ولكن عليها أن ترى قراراته من وجهة نظره هو بعيداً عن الغضب والإحباط، ويجب تذكر أن علاقة الزواج بحاجة إلى تقديم تنازلات والعمل على حل الخلافات التي تنشأ.

تبني الموقف المناسب :

لا داعي للصراخ والشكوى والجدال والتذمر عندما يُصر الزوج على موقفه ولا يقبل تغييره، في هذه الحالة على الزوجة دعم زوجها في رأيه مع إحاطته علماً بأنها ستحتاج دعمه في مواقف مشابهة.

 الهدوء وتقديم الأدلة :

التعامل مع الزوج العنيد بالعنف أو العدائية أو الابتعاد سيقود إلى التوتر وحدوث اعتداءات لفظية أو جسدية، لذلك على الزوجة الحفاظ على هدوئها وتقديم أدلة تُثبت وجهة نظرها، حينها من الممكن أن يغير الزوج رأيه.

 التحكم في الانفعالات :

إنّ التحكم في الانفعالات ومقاومة الدخول في جدال مع الزوج يُعد قوة شخصية، يُمكن الاختلاء بالنفس والصراخ ثمّ العودة إلى الزوج ومواجهته.

 الحذر:

 يُعد التعامل مع الزوج العنيد شيء مرهق، فهو يتطلب اتخاذ الحذر الشديد في كل جوانب المعاملة معه؛ لأنّ أي شيء تقوله الزوجة لا يمكن أن يكون صحيحاً عند الزوج.

 واخيرا  وضع استراتيجية عوضاً عن الشجار يُمكن وضع استراتيجية للحديث؛ حيث إنّ استخدام الكلمات المناسبة بطريقة صحيحة وعرض وجهة النظر باحترام وتجنب قول:”لا، أنت على خطأ”، قد يؤدي إلى نتيجة إيجابية


Comments

comments

شاهد أيضاً

المنظمة الدولية للهجرة : نزوح 222 من الجفرة بوسط ليبيا بسبب أعمال العنف

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة عن نزوح 222 عائلة من مدينة الجفرة وسط ليبيا إلى بلدة …