الرئيسية / أحداث وتقارير / عربي / بشكل استثنائي.. الأردن يُدخل العالقين على معبر جابر الحدودي مع سوريا

بشكل استثنائي.. الأردن يُدخل العالقين على معبر جابر الحدودي مع سوريا


قررت الحكومة الأردنية، اليوم السبت، فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا، بشكل “استثنائي”، أمام حركة المسافرين القادمين من الجارة الشمالية، بعد تجاوزهم الموعد المحدد وهو الساعة 16: 00 بالتوقيت المحلي (13: 00 ت.غ).

وأفادت متحدثة الحكومة جمانة غنيمات، في تصريح للأناضول، أن “المسافرين تأخروا عن الساعة الرابعة مساء، وهو موعد الإغلاق المعلن، لكن تم تمديد العمل استثناء اليوم فقط”.

وبينت غنيمات، أن “رئيس الوزراء عمر الرزاز، أوعز لوزير الداخلية بفتح الحدود أمام العالقين”.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن قيام مئات المسافرين بمناشدة الجهات المعنية، فتح الحدود؛ للسماح بدخولهم بعد تجاوزهم الموعد المحدد، وهو ما تم بالفعل.

وجرى الإثنين الماضي، فتح معبر جابر – نصيب الحدودي، بين الأردن وسوريا، بعد إغلاق دام 3 سنوات.

وكانت اللجان الفنية الأردنية السورية حددت عمل الحدود بكلا البلدين من الساعة الثامنة صباحًا (05: 00 تغ)، وحتى الرابعة مساءً (13: 00 تغ).

ويعد معبر “جابر – نصيب” الحدودي بين البلدين شريانًا حيويًا لحركة التجارة بين الأردن وسوريا، وعبرهما إلى العديد من الدول أبرزها لبنان وتركيا.

ويرتبط البلدان بمعبرين حدوديين رئيسين، هما “الجمرك القديم”، الذي يقابله معبر “الرمثا” من الجانب الأردني، و”نصيب” الذي يقابله معبر “جابر”.

وقبل اندلاع الأزمة السورية عام 2011، كانت تنشط الحركة التجارية وسفر الأفراد عبرهما.

يشار إلى أن النظام السوري، تمكن مؤخرًا من السيطرة على المعبرين، بدعم من روسيا ومليشيات محسوبة على إيران، بعد معارك طاحنة مع فصائل المعارضة التي كانت تسيطر على المنطقة لثلاث سنوات.


Comments

comments

شاهد أيضاً

فيديو لـ «ولاية سيناء» يقدم 4 ضباط سابقين بالجيش والشرطة انضموا للتنظيم وقُتلوا

أصدر تنظيم «ولاية سيناء» اليوم، الخميس، فيديو عنوانه «سبيل الرشاد من الظلمات إلى النور»، أظهر …