الرئيسية / أحداث وتقارير / عربي / رغم الهجوم الإعلامي.. استطلاع أمريكي: ثلث المصريين لا يزالون يميلون لجماعة الإخوان

رغم الهجوم الإعلامي.. استطلاع أمريكي: ثلث المصريين لا يزالون يميلون لجماعة الإخوان

علامات أونلاين - وكالات:


كشفت نتائج جديدة لاستطلاع رأي نشره “معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدني” إن ثلث المصريين لا يزالون يميلون إلى جماعة الإخوان المسلمين، التي صنفتها سلطات الانقلاب في مصر كجماعة “إرهابية” عقب أشهر من الإطاحة بأول رئيس مدني منتخب الدكتور محمد مرسي، المنتمي لها من رئاسة البلاد صيف 2013.

والاستطلاع تم الكشف عن نتائجه في تقرير نشره منتدى الموقع الإلكتروني للمعهد (غير حكومي)، لـ”ديفيد بولوك” زميل أقدم في معهد واشنطن يركز على الحراك السياسي في بلدان الشرق الأوسط.

وحسب المصدر ذاته، فإن النقطة الأبرز التي “تسترعي الاهتمام الأكبر في هذا الاستطلاع هي أن “33 في المائة من المصريين المسلمين لا يزالون يعربون عن رأي إيجابي نوعا ما حيال جماعة الإخوان المسلمين بمن فيهم 6 في المائة لديهم (رأي إيجابي جدًّا) حيالها”.

وأضاف: “لكن تبقى هذه هي الحال حتى رغم حظر الجماعة باعتبارها منظمة (إرهابية) وخضعت للذم المستمرّ من وسائل الإعلام خلال السنوات الخمس الماضية، ولم تتغير النسبة تقريبا منذ الاستطلاعين السابقين في 2015 و2017”.

كما كشف الاستطلاع أن “نسبة 33% تتبني موقفا إيجابيا حيال حركة (حماس)”.

هذه النتائج وفق التقرير المنشور للمعهد هي من استطلاع تجاري أجرته شركة متخصصة إقليمية في نوفمبر الماضي ، من خلال إجراء مقابلات وجهًا لوجه مع عينة تمثيلية ضمت ألف مصري، وشملت العينة الإجمالية 94 في المائة من المسلمين و6 في المائة من المسيحيين، دون تفاصيل أكثر عن كيفية إتمامه وحصوله على تصريحات من السلطات المصرية أم لا.

ويقبع عدد كبير من قيادات جماعة الإخوان على رأسها المرشد العام محمد بديع في سجون بمصر؛ إثر قضايا وأحكام هزلية بعضها نهائي، فيما خرج بعض قيادات الجماعة إلى دول عدة بالخارج خشية الملاحقات الأمنية.

و”معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدني” هو مركز أبحاث أمريكي تأسس في واشنطن عام 1985، ويركز على السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط. ويهدف المعهد إلى السعي من أجل تطوير الفهم المتوازن والواقعي للمصالح الأمريكية في الشرق الأوسط وتعزيز السياسات التي تؤمن تلك المصالح. 


Comments

comments

شاهد أيضاً

بالفيديوهات… مسيرات حاشدة للأطباء دعما للحراك الشعبي بالجزائر

شارك آلاف الأطباء، الثلاثاء، في مسيرات بمختلف الولايات الجزائرية، عبروا خلالها عن رفضهم لتمديد الرئيس …