الرئيسية / اقتصاد وتنمية / بسبب العقوبات.. تقرير يكشف حجم خسائر فنزويلا الاقتصادية

بسبب العقوبات.. تقرير يكشف حجم خسائر فنزويلا الاقتصادية

علامات أون لاين- وكالات


كبدت العقوبات الأمريكية فنزويلا منذ عام 2013 خسائر بقيمة 350 مليار دولار، وفقًا لتقرير مركز أمريكا اللاتينية الاستراتيجي للسياسة الجغرافية.
وقال التقرير الذي نشر اليوم الأحد 10 فبراير/شباط: “نتيجة المقاطعة المالية والتجارية المباشرة في فترة 2013-2017 تراجع الناتج المحلي في فنزويلا بنسبة 1.1-1.6 بالمائة، ما يعادل 245-350 مليار دولار أمريكي، والخسائر المتراكمة منذ 2013، تعادل 8.4 ألف إلى 12.1 ألف للشخص الواحد”.
وتعاني فنزويلا من ارتفاع نسبة التضخم وركود منذ خمسة عام 2013 أدى إلى نقص في المواد الغذائية والأدوية.
جدير بالذكر أنه في نهاية يناير الماضي، أعلنت الإدارة الأمريكية فرض عقوبات على شركة النفط الوطنية الفنزويلية بي.دي.في.اس.ايه، بهدف زيادة الضغط الاقتصادي والدبلوماسي على مادورو، ودفعه للتنحي.
وقالت واشنطن إن العقوبات تشمل تجميد أصول الشركة الواقعة في الولايات المتحدة وتبلغ 7 مليارات دولار، وتكبد الشركة خسارة مالية قدرها 11 مليار دولار كان يفترض أن تأتيها من عائدات توريد النفط خلال العام المقبل.
كانت احتجاجات قد بدأت 21 يناير المنصرم في كاراكاس، ضد الرئيس الحالي لفنزويلا، نيكولاس مادورو.
وفي نفس اليوم، أعلن رئيس البرلمان، خوان غوايدو، نفسه رئيس مؤقتًا للبلاد.
واعترفت الولايات المتحدة، البرازيل، كندا، الأرجنتين، شيلي، كولومبيا، كوستاريكا، غواتيمالا، هندوراس، بنما، باراجواي، بيرو، جورجيا، ألبانيا، أستراليا وعدد من الدول الأخرى، بوضع غوايدو كرئيس مؤقت لفنزويلا.
كما أعلنت المملكة المتحدة، ألمانيا، فرنسا وإسبانيا عزمها على الاعتراف بـ خوان غوايدو كرئيس مؤقت للبلاد إذا لم يتم الإعلان عن إجراء انتخابات جديدة في فنزويلا في غضون 8 أيام.
وهو ما قوبل بالرفض من روسيا والصين وتركيا ودول أخرى ساندت الرئيس مادورو.
وأصدرت المحكمة العليا في فنزويلا يناير المنصرم، قرارًا بمنع جوايدو، من مغادرة البلاد وتجميد حساباته المصرفية، وعلق جوايدو على القرار بقوله: ” هذا الأمر ليس أكثر من تهديد آخر لي وللبرلمان وحكومة الجمهورية المعلنة، وما زلنا نفي بالتزاماتنا”.

Comments

comments

شاهد أيضاً

مصادر: أوبك تفكر في إلغاء اتفاق خفض الإنتاج بعد قرار تجديد الإعفاءات

تفكر منظمة ”أوبك“ وشركاؤها بإلغاء اتفاق خفض الإنتاج النفطي بعد قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد …