الرئيسية / أحداث وتقارير / دولي / إلهان عمر تتهم المبعوث الأمريكي لفنزويلا بدعم الحروب في أمريكا اللاتينية

إلهان عمر تتهم المبعوث الأمريكي لفنزويلا بدعم الحروب في أمريكا اللاتينية

علامات أون لاين- وكالات


اتهمت النائبة المسلمة بمجلس النواب الأمريكي إلهان عمر، الممثل الأمريكي الخاص لشؤون فنزويلا إليوت أبرامز، بلعب دور في بعض الحروب الداخلية التي شهدتها بلدان أمريكا اللاتينية، خلال الأعوام الماضية، بحسب الأناضول
جاء ذلك خلال جلسة في مجلس النواب الأمريكي، الخميس، ناقشت آخر التطورات في فنزويلا.
وقالت النائبة المسلمة، في كلمتها خلال الجلسة، إن أبرامز لعب دورًا في الحروب الداخلية التي شهدتها أمريكا اللاتينية، وذلك عن طريق دعمه للحكومات اليمينية المتطرفة هناك.
وأشارت إلى دور أبرامز في بيع السلاح لإيران رغم الحظر الذي كان مفروضا عليها، وذلك بهدف توفير دعم مالي للمتمردين خلال الحرب الداخلية في نيكاراغوا، عام 1991.
وأوضحت أن أبرامز، كان من الداعمين لسياسات الحرب خلال فترة الحرب الباردة.
كما اتهمت النائبة المسلمة، أبرامز بالكذب على المجلس في هذا الخصوص.
وانتقدت دعم أبرامز للعناصر اليمينية المتطرفة في جيش السلفادور، من أجل الإنقلاب على حكومة البلاد اليسارية، وهو ماتسبب في أحداث دموية، أدت إلى مقتل 75 ألف شخص.
يُذكر أن أبرامز تقلد عدة مناصب بالسياسة الخارجية الأمريكية خلال عهدي رونالد ريغان وجورج دبليو بوش، ومنها مديرالأمن القومي لشؤون الشرق الأقصى وشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي.
وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا، إثر إعلان رئيس الجمعية الوطنية خوان غوايدو، نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد.
كانت احتجاجات قد بدأت 21 يناير المنصرم في كاراكاس، ضد الرئيس الحالي لفنزويلا، نيكولاس مادورو.
وفي نفس اليوم، أعلن رئيس البرلمان، خوان غوايدو، نفسه رئيس مؤقتًا للبلاد.
واعترفت الولايات المتحدة، البرازيل، كندا، الأرجنتين، شيلي، كولومبيا، كوستاريكا، غواتيمالا، هندوراس، بنما، باراجواي، بيرو، جورجيا، ألبانيا، أستراليا وعدد من الدول الأخرى، بوضع غوايدو كرئيس مؤقت لفنزويلا.
كما أعلنت المملكة المتحدة، ألمانيا، فرنسا وإسبانيا عزمها على الاعتراف بـ خوان غوايدو كرئيس مؤقت للبلاد إذا لم يتم الإعلان عن إجراء انتخابات جديدة في فنزويلا في غضون 8 أيام.
وهو ما قوبل بالرفض من روسيا والصين وتركيا ودول أخرى ساندت الرئيس مادورو.
وأصدرت المحكمة العليا في فنزويلا يناير المنصرم، قرارًا بمنع جوايدو، من مغادرة البلاد وتجميد حساباته المصرفية، وعلق جوايدو على القرار بقوله: ” هذا الأمر ليس أكثر من تهديد آخر لي وللبرلمان وحكومة الجمهورية المعلنة، وما زلنا نفي بالتزاماتنا”.

Comments

comments

شاهد أيضاً

بوتين يأمر بإعداد رد متكافئ على تجربة الصاروخ الأمريكي

كلف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، وزارتي الدفاع والخارجية بإعداد رد متكافئ على قيام الولايات …