الرئيسية / المجتمع المسلم / أسري واجتماعي / الجزائر.. احتفال شعبي بليلة النصف من رمضان

الجزائر.. احتفال شعبي بليلة النصف من رمضان

علامات أونلاين - وكالات:


يحتفل  الجزائريون  كل عام بيوم نصف شهر رمضان، أو”النصفية” كما يسمى باللهجة المحلية، بطقوس توارثتها العائلات التي تحرص على أن يكون اليوم مناسبة للتلاقي، وتقيم إفطارا مميزا يجمع أفراد العائلة على أطباق خاصة، ويهدف الاحتفاء بمنتصف شهر رمضان إلى تجديد روح الشهر الفضيل بعد مرور أسبوعين من الصيام.

 وفى هذا السياق تقول السيدة حنان قاسمي “، إن “الأسرة الجزائرية تعودت أن تحتفل باليوم الـ15 من شهر رمضان، فتجمتع العائلة في الدار الكبرى، وتعد النساء أطباقا مختلفة للإفطار العائلي، وقد يتم دعوة الجيران. إنه تقليد سائد لدى كثير من العائلات في مختلف المناطق”.

وتضم المائدة في هذه المناسبة الأطباق الجزائرية التقليدية، وعلى رأسها “الشربة” التي تعتبرها السيدة نورة زامش “عروس مائدة رمضان”، وتشير إلى أن تسميتها تختلف من منطقة إلى أخرى، إذ يطلق عليها سكان المناطق الغربية “الحريرة”، أما سكان الشرق فيسمونها “الجاري”، ويسميها سكان الوسط “الفريك”.

وتشهد مائدة نصف رمضان مأكولات أخرى بينها “تيكربابين” أو “البكبوكة” في مناطق عديدة، وطبق “طاجين الحلو”، فضلا عن إحياء السهرة عقب صلاة التراويح بصنوف متعددة من الحلويات مثل “البقلاوة” و”الزلابية” و”المحنشة”، والتي ترافقها صينية الشاي والقهوة.

وقالت سمية بوخبوز : إن “الجزائريات يتسامرن في ليالي رمضان، وخصوصا ليلة نصف الشهر، حول صينية القهوة والشاي، ويرددن (البوقالات)، وهي العبارات التراثية، والحكم الشعبية التي توارثتها العائلات من أفواه كبار السن”.

وأضافت أن “احتفالية البوقالات تتمثل في إحضار إناء من طين بلون بني فاتح، تضع فيه إحدى النساء خاتمها الذهبي، ويشترط أن تكون كبيرة في السن، لتمرر الإناء على الفتيات لتسحب الخاتم، وتقوم العجوز بقراءة طالع الفتاة في جو من السمر الرمضاني”.

ويؤكد عمار بلاش أن نصف شهر رمضان له رمزية اجتماعية لدى الجزائريين مشيرا إلى أنهم   يحيون الليلة بطريقة مميزة هذه السنة، فهناك بعض المناطق تحتفل به في الشارع، ويتم التفاهم بين الجيران على إفطار جماعي يحضره سكان الحي من دون استثناء كنوع من التكافل مع الأسر محدودة الدخل.

ومن أشهر الأطباق التي يتم إعدادها بمناسبة الاحتفال بليلة نصف رمضان طبق “لحم حلو ” وهو طبق مكون من فاكهة المشمش والكمثرى والتفاح والبرقوق طهوة مع قطع اللحم الصغيرة ويتميز هذا الطبق بطعم القرفة كما تعمد النساء الى تزيين هذا الطبق بمختلف بأنواع المكسرات.

و الكسكسي وهو يعتبر أهم طبق في ليلة النصفية وذلك لتناسبه مع قدسية هذه الليلة المباركة في حين تحضر بعض العائلات الرشتة بالدجاج وهو طبق يطهى خلال هذه المناسبة من جهة أخرى، فإن العائلات في شرق البلاد تميزها أكلاتها الشعبية عن باقي الولايات خاصة في ليلة النصف فمثلا مدينة بسكرة معروفة بالشخشوخة  البسكرية” هذه الأكلة التي يعرفها جميع سكان الجزائر وتحضرها النسوة ليلة النصفية والتي تحضر باللحم ومرق احمر وتحضير عجينة وطهيها ويتم تفتيتها وتضيف عليها المرق عند طهيها وتكون حارة كما تقوم العائلات الجزائرية بإخراج الصدقة ليلة النصف على الفقراء والمساكين .

اويتنافس المسلمون في الجزائر خاصة في هذه  الليلة على تأدية الشعائر الدينية وهذا بالإكثار من الصلوات وتلاوة القرآن أثناء الليل وأطراف النهار, ناهيك عن إعمار المصلين المساجد في أوقات الصلاة و صلاة التراويح و قيام الليل وحتى خارج أوقات الصلاة .

ويعد شهر رمضان حسب أغلبية العائلات الجزائرية المسلمة الشهر الوحيد الذي يلتفو حول مائدة إفطاره كل أفراد العائلة الصائمين في وقت واحد وفي جو عائلي حميمي لتناول مختلف أنواع المأكولات التي يشتهر بها المطبخ الجزائري .

 ومن جهة أخرى، يحظى الأطفال الصائمون لأول مرة باهتمام ورعاية كبيرتين من طرف ذويهم تشجيعا لهم على الصبر والتحمل والمواظبة على هذه الشعيرة الدينية وتهيئتهم لصيام رمضان كامل مستقبلا .

ويتم خلال هذا اليوم تصويم الأطفال الصغار الذي يكون حسب ما جرت به العادة ليلة النصف من رمضان أو ليلة 27 منه إعداد مشروب خاص يتم تحضيره بالماء والسكر والليمون مع وضعه في إناء (مشرب) بداخله خاتم من ذهب أو فضة من أجل ترسيخ وتسهيل الصيام على الأبناء مستقبلا , علما أن كل هذه التحضيرات تجري وسط جو احتفالي ,بحضور الوالدين والجد والجدة وأفراد آخرين من الأسرة والأقارب, وهذا تمسكا بعادات وتقاليد أجدادهم والسير على درب السلف . 

والأطفال الذين يصومون لأول مرة ،تقام لهم احتفالات خاصة تشجيعا لهم على الصوم و ترغيبا في الشهر الكريم ويحظون بالتمييز من اجل دفعهم للمواظبة على أداء فريضة الصيام فالبنات يلبسنهن أفضل مالديهن من ألبسة ويجلسن كملكات وسط احتفال بهيج بصيامهن .

Comments

comments

شاهد أيضاً

دراسة : عقار لعلاج ضغط الدم يبطىء مرض الزهايمر

كشفت دراسة هولندية حديثة أجراها باحثون بجامعة رادبود الهولندية، ونشروا نتائجها أمس  الإثنين، في دورية (Hypertension: …