مقالات

أحمد القديدي يكتب: الحيص بيص بين الرياض وواشنطن!

ما يحدث بين السعودية والولايات المتحدة أمر غير مسبوق في الدبلوماسية التقليدية، وأردوغان أعلن أن الملف جاهز لتدويل القضية ومطالبة مجلس الأمن بتحويلها إلى محكمة لاهاي. تحولت قضية جريمة القنصلية السعودية إلى قضية أمريكية داخلية، وإلى لعبة القط والفأر بين الدولتين فعاد الرئيس ترامب مرة أخرى يبرأ منها ولي العهد، …

أكمل القراءة »

د. مصطفى يوسف اللداوي يكتب: الحياةُ وقفةُ عزٍ والمقاومةُ شرفٌ وكرامةٌ

د. مصطفى اللداوي

أذكرُ قديماً في سنواتِ الاحتلالِ المباشر للضفة الغربية وقطاع غزة، أن مناطقنا كانت محرمة على جيش العدو، وأنه ما كان يستطيع الدخول بسهولةٍ إلى مخيماتنا وقرانا، ولا إلى مدننا وبلداتنا، بل كان جنوده يخشون التجوال في مناطقنا، ويجبنون عن الدخول فيها أو المرور منها، وهم في دورياتهم الراجلة والمحمولة، رغم …

أكمل القراءة »

د.عزالدين الكومى يكتب: جنرال بلاجدوى !!

قديماً قالوا فى المثل العلم فى الراس مش فى الكُرَّاس ، والمقصود بالراس، هنا الشطارة والفهلوة والفكاكة ، واللعب بالبيضة والحجر، والقدرة على التصرف والمناورةعند التعرض لأى موقف، حتى فى حالة عدم وجود المعرفة حقيقية ، أما المقصود بالكراس الدفتر أو الكتاب الذى هو المصدرالحقيقى للعلم والمعرف. وخلال افتتاح فعاليات …

أكمل القراءة »

محمد فاروق الإمام يكتب: سورية بين نظام سادي وثورة شعب

الضباط الناصريون يؤلف الناصريون على الصعيد العسكري اتجاهاً عريضاً يضم بين جنباته عدداً كبيراً من الضباط بالنظر إلى التكتلات الأخرى. ولكنه مع ذلك بقي تياراً عاماً، مجزأً، متناقضاً، وله عدة مراكز قوى للتقرير والتوجيه، ولم ينجح بالتالي في تكوين تنظيم موحد ومتماسك ومبني بناء قوياً، ولا في إيجاد خطة عمل …

أكمل القراءة »

هيثم عياش د: ألمانيا / المسلمون ودعمهم الخارجي

دعت منظمة منتدى السلام في الشرق الأوسط في برلين / ‏13‏/12‏/2018/ ، وهي منظمة موالية للكيان الصهيوني بل هي بوقه الخفي داخل ألمانيا، فهذه المنظمة التي تتخذ من برلين مقرًا لها تحظى بدعم من الحكومة الألمانية ومن أعضاء داخل البرلمان الألماني، حيث دعت إلى ندوة مساء يوم أمس الأربعاء 12 …

أكمل القراءة »

جاسم الشمري يكتب: منْ يقود العراق اليوم؟

فوضى ومشادّات كلاميّة، واستعراضات إعلاميّة وأحاديث ووعود غير مُنتجة.. هذا كانت حصيلة العراقيين من جلسة البرلمان يوم الاثنين الماضي، التي عُقدت على أمل التصويت للمرشحين الثمانية المتبقين من حكومة عادل عبد المهدي، وانتهت بفوضى غريبة دفعت المهدي والمرشحين لمغادرة البرلمان. المتابع للشأن السياسيّ العراقيّ يفكر دائماً بجدليّة كبيرة، وهي: منْ …

أكمل القراءة »

طارق الكحلاوي يكتب: السبسي يلعب بنار ربما تحرقه

الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي لاعب أساسي، وإذا تميز بصورة معينة فتلك كانت صورة “الثعلب” المخاتل، والذي يحذق المشي بين الحبال. إذا تمعنا في مسيرته السياسية لاحظنا منذ بدايتها الرغبة الجامحة في التموقع للمحامي الشاب الذي كلفه بورقيبة بمهام أمنية استشارية ثم تنفيذية؛ انتهت به بداية الستينات للمساهمة في إرساء …

أكمل القراءة »

جمال نصار يكتب: مسلمو الإيغور.. بين مطرقة الصين وغفلة المسلمين

انتشر في الآونة الأخيرة على وسائل التواصل الإجتماعي فيديو بشع، يُظهر جنديا صينيا يضرب مسلما من الإيغور وهو عاري الثياب، ضربًا شديدًا وبلا رحمة لأنه وجد في بيته مصحفًا، وكأننا نعيش في عصر محاكم التفتيش التي انتشرت في الأندلس بعد انهيار الإمبراطورية الإسلامية، حيث كان يحارب الإنسان الذي يخالف الديانة …

أكمل القراءة »

د. مصطفى اللداوي يكتب: انتصارٌ عربيٌ بطعمِ الهزيمةِ ومذاقِ الخسارةِ

د. مصطفى اللداوي

لا تأخذنا نشوة الفرح والابتهاج فنهلل ونطبل، ونغني ونزمر، وندعي الفوز ونحتفل بالانتصار، ونتبادل التهاني المباركات، ونوزع الرسائل والابتسامات، بفشل مشروع القرار الأمريكي في إدانة حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، وإخراجها من دائرة حركات المقاومة والنضال الشعبي المشروع، وإدراجها ضمن الحركات الإرهابية المحاربة دولياً، إذ سقط القرار وفشلت الإدارة الأمريكية في مسعاها، وعجزت …

أكمل القراءة »

يحيى حامد يكتب: النظام السعودي لا يمثل المسلمين

يمر الشرق الأوسط بأكثر الأوقات اضطراباً في تاريخه منذ انهيار الإمبراطورية العثمانية وانبعاث الدول القطرية. لقد شهدنا في عام 2011 سقوط الأنظمة الطاغوتية في تونس ومصر واليمن وليبيا وكذلك اشتعال الحرب الأهلية في سوريا. شاهدنا تلك الأنظمة تحارب بوحشية للتمسك بالسلطة دونما أدنى تسامح مع من شاركوا في الموجة الأولى …

أكمل القراءة »