الرئيسية / مقالات وأراء / مقالات (صفحه 4)

مقالات

د/عزالدين الكومى يكتب: اغضب ….اليوم يوم الغضب ….!!

الغضب منه ماهو مذموم، ومنه ماهو محمود،و المحمود منه ،هوماكان من أجل الدين، والَغيرةً على انتهاك حرمات الله ، ونيل الإنسان لحريته وكرامته الإنسانية. والغضب المحمود، من الصفات الدالَّة على كمال  رجولة الإنسان ؛بل هي من صفات الله الكاملة؛ فالله – سبحانه وتعالى – يغضب حينما يحدث مِن عباده ما …

أكمل القراءة »

د.عز الدين الكومى يكتب: سبوبة… غرامة الانتخابات!!

يسعى النظام الانقلابى لزيادة الإيرادات بأى وسيلة ، لذلك تفتق ذهن الانقلابيين عن البحث عن سبوبة جديدة يسرق بها ماتبقى في جيوب الشعب ، فقرر تحصيل الغرامات ممن تخلفوا عن الإدلاء بأصواتهم في هزلية انتخابات رئاسة العسكرمارس 2018. كما قالوا  في المثل إذا أفلس التاجر بحث في دفاتره القديمة، وعلى …

أكمل القراءة »

أحمد المحمدي المغاوري يكتب: نبي الرحمه{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}

أحمد المحمدي المغاوري

رأى حالها  فاشفق عليها ورحمها وهي تحمل الحطب، فقال لها: يا خالة أآخذ معك الحطب إلى البيت  ففرحت وسُرت، فأعطته الحطب فحمله عنها حتى أوصلها إلى بيتها, مدحه الله فقال عنه(وإنك لعلى خلق عظيم) فها هي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها- تقول في وصف أخلاقه صلى الله عليه وسلم …

أكمل القراءة »

موفق السباعي يكتب:ربانية الولاء والبراء.. وجاهلية الوطنية والعشيرة والقبيلة

منذ أن أرسل الله تعالى إلى البشر أول رسول .. وهو نوح وإلى آخر رسول .. وهو محمد صلوات الله عليهم جميعا.. كان التقرير الواضح .. والهدف الساطع من رب العالمين .. أنه .. يريد من البشر .. أن يبنوا .. ويؤسسوا علاقاتهم مع بعضهم البعض .. على أساس العقيدة.. …

أكمل القراءة »

د. مصطفى اللداوي يكتب: جمال خاشقجي صوتٌ مقاومٌ في أرضِ الحجازِ

د. مصطفى اللداوي

رغم أنني لم ألتقه في السنوات الأخيرة كما كنت ألتقيه من قبل، إلا أنني بقيتُ أحملُ له الكثير من الود، وأحفظُ له العديد من المواقف الإنسانية، وأشيدُ بقلمه وفكره، وعطائه وجهده، وأتذكرُ كلماته الحرة عن فلسطين وأهلها، وعن المقاومة ورجالها، وأتعلم كثيراً من شخصيته العصامية، وأغترف من تجربته الوفيرة، فقد …

أكمل القراءة »

د.عزالدين الكومى يكتب: وماذا بعد… الخراب؟؟

بعد أن كشف البنك الدولى، في تقرير صادر عنه، بأن مصر سجلت رقما غير مسبوق في الديون بالأعوام الأربعة الماضية، حيث توسعت في الديون والقروض المحلية والأجنبية من أجل تمويل العجزفى الميزانية، كما كشف التقريرعن زيادة معدل الدين الخارجي لأعلى مستوى له في تاريخه، حيث وصل إلى 92,6 مليار دولار …

أكمل القراءة »

عبد الله النملي يكتب: آسفي المدينة التي تُنتج الثروة ولا تستفيد منها

تقع مدينة آسفي على المحيط الأطلسي، بين مدينتي الجديدة والصويرة، على خط الطول  14 09، وخط العرض .17 0 32  و وفق التقسيم الجهوي الجديد الذي قلّص عدد الجهات من 16 جهة إلى 12 جهة، أصبحت آسفي تنتمي إلى جهة مراكش آسفي.  ويحتل آسفي مكانة مهمة في الاقتصاد الوطني، فمنذ …

أكمل القراءة »

د.عزالدين الكومى يكتب: الإخلاء القسرى… إرادة عسكر!!

بعد بيان المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، بعد أحكام الإعدام التي أصدرتها  حنايات القاهرة، والتي قضت بإعدام 75 شخصاً قبل أسبوعين، قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في السكن اللائق “ليلاني فرحة”بعد زيارة طويلة لمصر  في بيانها الختامي: أن ثقافة الخوف تلاحق الكثيرمن الأفراد والمنظمات الذين يدافعون عن …

أكمل القراءة »

د. مصطفى اللداوي يكتب: أراءٌ إسرائيلية حول الحرب على غزة

د. مصطفى اللداوي

يحتدم النقاش ويشتد الصخب، وتتعالى أصوات المتحاورين الإسرائيليين حول جدوى الحرب على قطاع غزة، ومدى فاعليتها في التخفيف من المخاطر والقضاء على التهديدات الأمنية المتصاعدة، في ظل تزايد احتمالات قيام جيش العدوان بشن حربٍ رابعةٍ عليه، وارتفاع نبرة التراشق الإعلامي المحموم بين الطرفين، والخروقات الأمنية والعسكرية الحادثة على طول السياج …

أكمل القراءة »

عبد المجيد محمد يكتب: انتصار العدالة القضائية على إرهاب نظام الملالي في إيران

عقد المؤتمر العظيم للإيرانيين وللمقاومة الإيرانية الذي شارك فيه 100 ألف شخص هذا العام في ٣٠ حزيران في قاعة فيلبنت في باريس وبحضور أكثر من ١٠٠٠ شخصية سياسية مشهورة ورجال دولة شخصيات قانونية، محامي وحقوقي، فنان، كاتب، رياضي، و.. غيرهم الكثير من الشخصيات التي شاركت في هذا المؤتمر كداعمين للمقاومة …

أكمل القراءة »