أثيوبيا تسعى لبناء سد جديد لتوليد 2000 ميجاواط من الطاقة

وقعت أثيوبيا اتفاقًا مع شركة “ساليني إمبريجيلو” الإيطالية، اليوم الأربعاء، لبناء سد “كويشا” لتوليد الطاقة الكهرومائية، بطاقة إنتاجية تبلغ 2200 ميجاوات في إقليم شعوب جنوبي أثيوبيا المحاذي لكينيا بتكلفة 2.5 مليار يورو.

وذكر التلفزيون الرسمي الأثيوبي، أن سد “كويشا” الذي يقع في المنطقة التي تحمل نفس الاسم، جنوب البلاد سيصبح ثاني أكبر السدود الكهرومائية في أثيوبيا بعد سد النهضة، مشيراً إلى أن السد الجديد سيبنى بارتفاع 170 متراً، على نهر “أومو” وسيكون عليه بحيرة مساحتها 6 آلاف مليون متر مكعب.

وكان رئيس الوزراء الأثيوبي “هيلي ماريام ديسالين” أعلن في كلمة أمام البرلمان في مارس الماضي عن اعتزام بلاده إطلاق سد جديد دون ذكر تفاصيل.

وتسعى أثيوبيا في خطتها الخمسية الثانية (2015 – 2020)، إلى زيادة إنتاجها من الكهرباء من نحو 2200 ميجاوات في الوقت الراهن إلى أكثر من 17 ألف ميجاواط.

وتقوم أثيوبيا حالياً ببناء عدة مشاريع للطاقة الكهرومائية، أبرزها سد النهضة (على نهر النيل) الذي تتجاوز تكلفته 4 مليارات دولار لإنتاج طاقة كهرومائية قدرها 6 آلاف ميجاوات عند اكتماله في يونيو 2017.

وكانت مصر والسوان وأثيوبيا وقعت في مارس 2015 وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة في الخرطوم، وتعني ضمناً الموافقة على استكمال إجراءات بناء السد مع إجراء دراسات فنية لحماية الحصص المائية للدول التي ستتأثر به.

وتصدر اثيوبيا الكهرباء الى كل من كينيا والسودان وجيبوتي.

شاهد أيضاً

موقع إيطالي: ثورة جديدة على أبواب مصر ونظام السيسي سيسقط

رجح موقع إيطالي اندلاع انتفاضة جياع جديدة في مصر، على خلفية الأزمة الاقتصادية المتفاقمة، وذلك …