أفغانستان والهند تتفقان علي سفر دبلوماسي البلدين بدون تأشيرة

أعلنت وزارة الشئون الخارجية الهندية، اليوم الثلاثاء، أنه تم توقيع اتفاقية بين أفغانستان والهند لسفر دبلوماسيي البلدين بدون تأشيرة إذ تم توقيع الاتفاقية من قبل الرئيس التنفيذي للحكومة الأفغانية “عبد الله عبد الله” للهند ووزير الشؤون الخارجية الهندي “سوشما سواراج”. كما عقد عبد الله اجتماعات منفصلة مع رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي.

وكان الرئيس التنفيذي لللحكومة الأفغانية قد وصل إلى نيودلهي يوم الأحد الماضي، في زيارة لمدة 5 أيام تشمل حضور مؤتمر لمكافحة الإرهاب في ولاية جايبور الهندية.

وتم تنظيم المؤتمر من قبل مؤسسة الهند بالتعاون مع جامعة “سردار باتيل” للأمن والعدالة الجنائية، وأشارت تقارير في وقت سابق إلى أن تقديم مساعدات أمنية لأفغانستان، بما في ذلك الأسلحة الفتاكة، سيكون جزءا من محادثات التعاون الأمني بين الرئيس التنفيذي للحكومة الأفغانية ومسؤولين هنود.

وقد اتخذت الهند خطوة كبيرة لتعزيز قدرات قوات الأمن الأفغانية من خلال تقديم ثلاث طائرات هليكوبتر حربية من طراز (إم آي -25) لسلاح الجو الأفغاني في أواخر العام الماضي. كما لعبت الهند دورا حاسما في المشاركة في إعادة بناء أفغانستان بعد سقوط نظام طالبان في عام 2001.

ومنذ عام 2002، التزمت الحكومة الهندية بتقديم 2 مليار دولار لإعادة البناء الاجتماعي والاقتصادي للدولة الأفغانية والمجتمع وفقا لأولويات التنمية لحكومة وشعب أفغانستان.

 

Comments

comments

شاهد أيضاً

هآرتس: التقارب السعودي الإيراني ينهي حلم إسرائيل بتكوين حلف عربي ضد طهران

حذرت صحيفة “هآرتس” العبرية، من أن المفاوضات الجارية بين إيران والسعودية، قد تكتب فصل الختام …