أكاديمي فلسطيني: عملية السلام غير موجودة في الواقع

قلل أستاذ العلوم السياسية في جامعة النجاح الفلسطينية الدكتور عبد الستار قاسم، من الرهان على “الجهود الأمريكية لإحياء عملية السلام المتعثرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وعزا قاسم في حديث مع “قدس برس” الأحد، يأسه من الجهود الأمريكية لإحداث اختراق حقيقي في مفاوضات السلام الفلسطينية ـ “الإسرائيلية”، إلى ما وصفه بغياب تكافؤ القوى بين الطرفين.

وقال قاسم: “عملية السلام غير موجودة أصلا في الواقع، فالجانب الفلسطيني في الغالب هو الجانب المتلقي، أما الجانب الآمر فهو الجانب الأمريكي ـ الإسرائيلي، وفي ظل غياب التكافؤ بين الطرفين فإن الأمر لا يعدو كونه محادثات لا جدوى من ورائها”.

وأكد قاسم أن “الجانب الفلسطيني لا يمتلك الجرأة الكافية لاتخاذ قرارات تتناسب والمصالح الوطنية الفلسطينية، وإنما هو في الغالب يتخذ مواقف من شأنها الإضرار بالمصالح الفلسطينية لترضية الجانبين الإسرائيلي والأمريكي”.

وأرجع قاسم السبب في ضعف الموقف الفلسطيني وعجزه عن اتخاذ قرارات جدية في المفاوضات مع الاحتلال، إلى أن “السلطة رهنت نفسها للمصالح الغربية خوفا على الأموال التي تأتيها من الأوروبيين والأمريكيين والإسرائيليين”.

وأضاف: “من أراد أن يربط لقمة خبزه بعدوه، فعليه أن ينحني له، وهذا تماما ما حصل للجانب الفلسطيني، الذي يحرص على المصالح الشخصية الضيقة بعيدا عن الثوابت والمصالح الوطنية”.

ويلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الأحد، في العاصمة الأردنية عمان، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في إطار الجهود الأمريكية الرامية لإحياء عملية السلام.

Comments

comments

شاهد أيضاً

الهند تشدد الخناق على المسلمين وتحظر منظمة إسلامية وتعتقل أعضائها

أعلنت السلطات الهندية، الأربعاء 28 سبتمبر 2022، اعتبار الجبهة الشعبية للهند (إسلامية) والمنظمات التابعة لها …