أكاديمي قطري: لن نعود دولة نامية بعد المونديال

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، علي الهيل، إن بلاده “نجحت نجاحا باهرا بشهادة الجميع في تنظيم فعاليات بطولة كأس العالم”، مؤكدا أن “قطر بعد المونديال ستنسلخ من قائمة الدول النامية، وستنضم إلى الدول المتقدمة بحسب مقاييس الأمم المتحدة”.

وأكد، في مقابلة خاصة مع “عربي21″، أن “الإمارات وبريطانيا وفرنسا، تآمرت على قطر من خلال شراء تذاكر المباريات لكي تظهر الكراسي في الاستادات الثمانية خالية من الجمهور، ولكن الله رد كيدهم إلى نحورهم، وفشلوا في مخططهم”.

وأشار الأكاديمي والمحلل السياسي القطري إلى أن “الإمارات والبحرين لم يُطبقا، حتى هذه اللحظة، بنود اتفاقية العلا -بينما المصريون والسعوديون طبّقوها- وهما ليستا جزءا من المونديال، وقد حرموا أنفسهم من المشاركة في هذه المتعة العالمية”.

وفي 5 يناير 2021، أنهت قمة العلا بالسعودية، خلافا اندلع صيف عام 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب وبين قطر من جانب آخر.

ومنذ إعلان المصالحة الخليجية في القمة، تبذل تلك الدول وقطر جهودا لتطوير علاقاتها بعد نحو خمس سنوات على قطيعة شملت إغلاق الأجواء.

وحول مكاسب قطر من تنظيم المونديال، أوضح الهيل أن “الدوحة قدمت نموذجا رائعا للعالم العربي وللعالم الإسلامي، وما تسمى بالدول النامية والعالم الثالث بألا يرضخوا للغرب. نحن انتصرنا لأجندتنا، وهزمنا أجندة الغرب، وهذا هو الأهم”.

شاهد أيضاً

ميديا لاين: دول الخليج تجني فوائد السيطرة على الاستثمارات في مصر

ألقى تقرير نشرته موقع “ميديا لاين” ونقلته صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية على تزايد وتيرة الاستثمارات …