“أكسيوس”: إسرائيل تتولى الدفاع عن السيسي والطغاة العرب أمام إدارة بايدن الجديدة


كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي عن خطة إسرائيلية لدفع الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن إلى تجنب الدخول في مواجهات حول حقوق الإنسان وغيرها من القضايا الخلافية مع ثلاث دول عربية هي مصر والسعودية والإمارات.

الموقع قال ان إسرائيل تخطط للضغط على إدارة بايدن القادمة لتجنب المواجهات حول حقوق الإنسان وغيرها من القضايا الخلافية مع السعودية والإمارات ومصر، بحسب كبار مسؤولي الدفاع الإسرائيليين.

 ووعد الرئيس المنتخب بايدن بوضع حقوق الإنسان والديمقراطية في طليعة السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وتخطى الثلاثة عند إجراء مكالمات هاتفية لقادة 17 دولة بعد فوزه في الانتخابات وكان ينتقد المملكة العربية السعودية بشكل خاص خلال الحملة على الحرب في اليمن وقضايا حقوق الإنسان.

ترى إسرائيل أن علاقاتها الأمنية والاستخباراتية مع الدول الثلاث محورية في استراتيجيتها لمواجهة إيران وركيزة مهمة في الأمن الإقليمي وتخشى إسرائيل من أن بايدن لن يسعى فقط إلى اتفاق مع إيران، ولكن أيضًا لتهدئة العلاقات مع شركاء أمريكا العرب.

 ويقول مسؤولو الدفاع الإسرائيليون أنهم يخططون لتقديم القضية إلى إدارة بايدن بأن المنطقة قد تغيرت على مدى السنوات الأربع الماضية، مع تشكيل تحالف إقليمي جديد بينما تعزز إسرائيل علاقاتها مع الدول العربية.

 وتأمل إسرائيل أن تعطي الإدارة الجديدة الأولوية لهذه العملية على مخاوفها بشأن الحرب في اليمن أو انتهاكات حقوق الإنسان.

 ويقول المسؤولون إن إسرائيل شجعت مصر والسعودية على اتخاذ خطوات بشأن قضايا حقوق الإنسان من أجل تحسين أجواء الحوار مع إدارة بايدن.

 ويخططون أيضًا لتحذير فريق بايدن من أن حدوث أزمة في العلاقات مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر قد يدفع تلك الدول بعيدًا عن الولايات المتحدة وتجاه روسيا والصين.


Comments

comments

شاهد أيضاً

إسرائيل تنشر “منظومة القبة الحديدية” في دول الخليج بعد تطبيع العلاقات

من المنتظر أن تبدأ الولايات المتحدة قريبا في نشر بطاريات القبة الحديدية للصواريخ الاعتراضية، بقواعدها …