أمير قطر والرئيس الفرنسي يبحثان تطورات الأزمة السورية

يلتقي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، غدًا الثلاثاء، الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، بقصر الإليزيه في العاصمة الفرنسية باريس.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، حسب “الأناضول”، إنَّه سيتم خلال اللقاء إجراء محادثات حول الأزمة المتفاقمة في سوريا وآخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

ويأتي اللقاء وسط حراك دولي متنامي للدفع بحل للأزمة السورية، لا سيَّما بعد تعليق مفاوضات السلام بجنيف الخاصة بسوريا، في الثالث من فبراير الجاري، والتي من المنتظر أن تبدأ مجدَّدًا في 25 فبراير الحالي.

وتدفع الدول الداعمة للشعب السوري بحل وفق مقررات اتفاق “جنيف 1″، الذي عقد في 30 يونيو 2012، يقضي بتشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة، من قبل السوريين أنفسهم، لتسلم السلطة من بشار الأسد.

وفي مارس 2011، اندلعت ثورة شعبية ضد حكم بشار الأسد، قاومها الأخير بالقمع، ما أدَّى لنشوب صراع مسلح بين المعارضة المدعومة من عدد من الدول العربية والغربية والنظام المدعوم سياسيًّا وعسكريًّا من حلفائه روسيا وإيران وحزب الله اللبناني بالشكل الرئيسي.

ونزح أكثر من 12 مليون سوري من أصل عدد سكان سوريا البالغ نحو 22.5 مليونًا، عن ديارهم داخل وخارج البلاد جرَّاء الصراع المستمر فيها منذ أكثر من أربعة أعوام، ووصل عدد قتلى الصراع منذ اندلاعه إلى أكثر من 300 ألف.

ودخلت الأزمة السورية منعطفًا جديدًا، عقب بدء روسيا بمهاجمة مدن وبلدات ومواقع في سوريا، منذ نهاية سبتمبر الماضي، حيث تقول إنَّ هذا التدخل يستهدف مراكز تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ”داعش”، الأمر الذي تنفيه واشنطن وعواصم غربية وقوى المعارضة السورية التي تقول بدورها إنَّ أكثر من 90% من الأهداف التي يضربها الطيران الروسي لا يوجد فيها التنظيم المتطرف فيها، وإنما تستهدف المعارضة، ومواقع للجيش للحر، وهو ما تنفيه موسكو بدورها.

Comments

comments

شاهد أيضاً

مصريون يسخرون من إنشاء السيسي مركزا لزراعة الأعضاء لبيع أجسادهم بعد إفلاسه

أعلن وزير الصحة المصري أن عبد الفتاح السيسي، طالب الحكومة بإنشاء أكبر مركز إقليمي لزراعة …