علامات أونلاين - وكالات
علامات أونلاين - وكالات

“أنت قدها .. أفحصى ” حملة قطرية للكشف المبكر عن السرطان

اختتمت الجمعية القطرية للسرطان حملتها التوعوية «أنت قدها.. افحصي» التي استمرت على مدار الشهر الجاري بحفل ختامي شهد استلام المشاركات لنتائج فحص «الرحم» التي تم إجراؤها بمركز الحياة الطبي بالمجان، كما تم السحب على ست جوائز ذهبية وألماس مقدمة من داماس وملبار للمجوهرات، فضلاً عن وجود فريق من المثقفين الصحيين للإجابة على أسئلة واستفسارات الحضور، بالإضافة لمحاضرة توعوية عن سرطان عنق الرحم الذي يعد ثاني أكثر أنواع السرطانات انتشاراً بين النساء في كل أنحاء العالم.

تضمن حفل الجمعية القطرية للسرطان، عرض فيديو عن إنجازات الجمعية لعام 2015، وآخر توعوي لتشجيع السيدات على إجراء مسحة عنق الرحم من خلال الاستعانة في الفيديو باثنتين من السيدات المعروفات والمؤثرات في المجتمع القطري، وهما ابتسام الحبيل وحنين النقدي.

وقالت هبة نصار احدى عضوات الجمعية، خلال محاضرتها :إن سرطان عنق الرحم قد يصيب أي امرأة خاصة ما بين عمر 20 إلى 50 سنة، موضحة أن حملة “أنت قدها.. افحصي” تركز على طرق الوقاية وكذلك الكشف المبكر والعلامات والأعراض التي تمكن من السيطرة على المرض حال اكتشافه مبكراً، وذلك من خلال إجراء مسحة عنق الرحم، حيث إن الالتزام بها دورياً يساعد في الوقاية بنسبة %90 من حالات سرطان عنق الرحم الذي يعتبر نموا غير طبيعي لخلايا عنق الرحم (العضو الذي يربط الرحم بالمهبل).

وأكدت أن طعم الفيروس المسمى ب”الحليمي البشري”، يقي من الإصابة بأكثر أنواع هذا الفيروس التي تسبب %70 من حالات سرطان عنق الرحم، وتعد الإصابة بهذا الفيروس من أهم عوامل الخطورة، هذا إلى جانب التدخين، والتهابات عنق الرحم المتكررة، ووجود تاريخ عائلي في الإصابة بهذا النوع من السرطان، وإنجاب 3 أطفال أو أكثر، واستخدام موانع الحمل لمدة طويلة، وعدم الالتزام بالفحص المبكر، مضيفة “علامات وأعراض الإصابة بسرطان عنق الرحم تتمثل في نزيف مهبلي غير طبيعي، ألم في الحوض، إفرازات مهبلية غير طبيعية، ألم عند الجماع”. وعن طرق الوقاية قالت: تتمثل في إجراء مسحة عنق الرحم، وفحص فيروس الورم الحليمي البشري، وتطعيم الفتيات ابتداءً من عمر 15 سنة، والتوقف عن التدخين، وتناول الغذاء الصحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وأضافت “مسحة عنق الرحم عبارة عن فحص بسيط تقوم به طبيبتك المختصة، وأفضل وقت لإجرائها هو اليوم 10-14 من بداية الدورة الشهرية، ويتم عمل أول مسحة لعنق الرحم بعد 3 سنوات من الزواج، ومن ثم كل سنتين حتى عمر 65 عاماً، وبعد هذا العمر يمكن للمرأة التوقف عن إجراء هذه المسحة إذا كانت نتيجة آخر 5 سنوات سليمة، ويمكنك إجراء هذه المسحة في قطر في مراكز الرعاية الصحية الأولية، عيادة المرأة السليمة، مؤكدة أن أعراض سرطان عنق الرحم لا تظهر إلا في المراحل المتقدمة؛ لذلك من المهم الالتزام بالفحوصات المبكرة وبشكل دوري حتى وإن لم تكن هناك أية أعراض.

شاهد أيضاً

دراسة: السمنة تسبب أضرارًا بأدمغة الأطفال

كشفت دراسة جديدة عن أن الأطفال البدناء قد يعانون من أضرار لا يمكن إصلاحها في …