أنقرة تحتج على صورة نشرَتْها البحرية الأمريكية على “تويتر”

أعربت تركيا عن احتجاجها على نشر البحرية الأمريكية أمس الجمعة، صورة تبدو من القرن التاسع عشر وتظهر فيها قوات مهزومة يعلوها العلم التركى، فى إشارة إلى قوات الولايات التابعة للدولة العثمانية آنذاك.
ونشرت البحرية الأمريكية تلك الصورة وبجانبها صورتان آخريان لبعض قواتها عبر حسابها الرسمى على موقع “تويتر”، للاحتفال بالذكرى 241 لنشأة البحرية الأمريكية.
وقال مسئولون فى وزارة الخارجية التركية إنهم بحثوا مع نظرائهم الأمريكيين مسألة الصورة، حسب ما نقلته وسائل إعلام تركية رسمية اليوم السبت، عن مصادر فى الخارجية التركية.
وقالت المصادر أن المسؤولين أعربوا لسفير الولايات المتحدة لدى أنقرة جون باس، عن انزعاجهم من الأمر، وأكّدوا رفضهم القاطع لاستخدام العلم التركى فى الصورة، ودعوا الجانب الأمريكى لاتخاذ الخطوات اللازمة فورا لمعالجة المسألة.
ومن جهة أخرى .. تناول السفير التركى لدى واشنطن سردار قيليج المسألة ذاتها مع مسؤولين أمريكيين، معرباً عن إنزعاج أنقرة من الأمر، مشددا على ضرورة حذف الصورة فى أقرب وقت.
وتحاكى الصورة “معركة طرابلس” أو “الحرب البربرية الأمريكية الأولى” التى اندلعت بين عامى 1801-1805، ضد دول شمال إفريقيا (ليبيا، تونس، الجزائر التابعة للدولة العثمانية، وسلطنة المغرب المستقلة).
وكتب على الصورة: “قوية، شجاعة، مستعدة”، فى إشارة إلى البحرية الأمريكية، بينما يظهر جنود مهزومون وقتلى يعتليهم العلم التركى، الأمر الذى أثار حفيظة أنقرة.
وفى سياق متصل .. نسبت هذه المصادر الإعلامية التركية الرسمية إلى مسئول بالأسطول الأمريكى- قالت أنه فضّل عدم الكشف عن اسمه- أن البحرية الأمريكية حذفت الصورة من موقع “تويتر”، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

شاهد أيضاً

مستشار لبوتين يطالب بمنح الفلسطينيين سلاحاً نووياً

طالب الفيلسوف الروسي الشهير ألكسندر دوغين، المعروف بمواقفه الناقدة والمعارضة للغرب، اليوم السبت، بمنح الفلسطينيين …