أوكازيون «مخالفات البناء» مستمر في مصر لجمع 200 مليار جنية من الشعب


أعلن وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، عاصم الجزار، عن تخفيض قيم مقابل التصالح فى مخالفات البناء بالمدن الجديدة بنسب تخفيض تتراوح ما بين 15% و25%

وبلغت نسب التخفيض 15% على قيم التصالح بمدينتي القاهرة الجديدة والشيخ زايد، وحُفضت قيم التصالح بـ 25% في مدن بدر والسادات والعاشر من رمضان وسفنكس الجديدة والصالحية الجديدة والنوبارية الجديدة ورشيد الجديدة وبرج العرب الجديدة وغيرها.

وأكد مجلس الوزراء، أن حملة الإزالات ستبدأ مطلع أكتوبر المقبل لإزالة مخالفات البناء التي لم يتمّ التصالح بشأنها أو التقدّم بطلب لذلك، أو دفع مبالغ «جدية التصالح»، مشيرًا إلى أن الوحدات المحلية بالمحافظات وأجهزة المدن بالنسبة للمجتمعات العمرانية الجديدة سوف تتلقى طلبات التصالح حتى 30 سبتمبر الحالي.

وتتكون عملية التصالح من سلسلة من الإجراءات تبدأ مع التقدم بالطلب، ثم فحصه خلال ثلاثة أشهر، وينتهي بالفحص إما بالموافقة على طلب التصالح، وخصم مبلغ جدية التصالح من إجمالي الغرامة على أن تُسدد الغرامة مُقسطة على ثلاث سنوات بدون فوائد، أو عدم قبول طلب التصالح، ورد مبلغ جدية التصالح، مع إمكانية التظلم على القرار خلال شهر من تاريخ الإخطار بالرفض.

وأعلن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، السبت الماضي، عن تقدم مليون مواطن بطلبات للتصالح، لكنه اعتبر ذلك العدد مُتدنيًا عن أعداد المخالفات الموجودة بالفعل على أرض الواقع، والتي تُمثّل نحو 50% من الكتلة العمرانية لكل القرى والمدن.

وتستهدف الحكومة حصيلة قيمتها حوالي 200 مليار جنيه من غرامات التصالح على البناء المخالف، بحسب ما أعلن سابقًا المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، صلاح حسب الله، ومن المقرر أن يُنفق 65% منها على مشروعات الإسكان الاجتماعي والبنية التحتية بالمحافظات.

وأوضح مدبولي، قبل أيام، أنه سيتم قبول طلبات التصالح من الجهات المختصة، حتى وإن كانت غير مستوفية جميع المستندات، على أن يُعطى المُتصالح مهلة شهرين لاستيفاء المُستندات، مُشيرًا إلى حصول المُتقدم بالطلب -وإن كان ناقصًا- على «استمارة 3»، والتي توقف أي إجراءات إزالة للبناء المُخالف أو أحكام قضائية لحين إتمام المستندات.


Comments

comments

شاهد أيضاً

مظاهرة ضد السيسي بالسويس تعقبها اعتقالات .. “مش هنام ولا نرتاح يسقط يسقط عبد الفتاح”

قالت قناتي الجزيرة، ومكملين، إن الأمن المصري شن حملة اعتقالات مساء أمس الجمعة في منطقة …