أوكرانيا تقترح إنشاء صندوق دعم دولي لمتضرري القرم

وصف الرئيس الأوكرانى “بيترو بوروشينكو”، اللقاءات الثنائية التي أجراها في القمة الإنسانية فى اسطنبول، الثلاثاء، بـ”الباعثة للأمل”، مبينا أنه اقترح إنشاء صندوق دعم دولي لمتضرري القرم.

وقال بوروشينكو، إنهم اقترحوا في القمة العالمية للعمل الإنساني في إسطنبول، “إنشاء صندوق دولي لدعم المتضررين من الأزمة في شبه جزيرة القرم (ضمتها روسيا إليها في 2014 من طرف واحد)، وشرقي أوكرانيا المحتلتين”، وفق، “الأناضول”.

وشدد الرئيس الأوكراني أن “العدوان الروسي تسبب في أزمات شرقي أوكرانيا، وشبه جزيرة القرم”، مشيرًا أنه تحدث عن تلك الأزمات في القمة.

وأكد أن “السكان في شرقي أوكرانيا محرومون من الحقوق الاجتماعية، ويفتقرون للمال، ولا يوجد لديهم إمكانية الحصول على المواد الغذائية والأدوية”، مضيفًا أن “سبب ذلك يعود للعدوان الروسي بشكل مباشر”.

وحول الأزمة في شبه جزيرة القرم، أشار الرئيس الأوكراني، أن الوضع الإنساني متردٍ جدًا هناك، مضيفًا أن “تتار القرم يُعتقلون ويزجون في السجون، بشكل مخالف للقوانين، وهناك الكثير منهم مفقدون، وآخرون قتلوا”.

وانطلقت أمس الإثنين فعاليات القمة التي تعقد بمبادرة من الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، ويشرف على تنظيمها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية(أوتشا).

وتهدف القمة إلى البحث عن تعهدات دولية لتطوير خطة عمل في مجال تقديم المساعدات الإنسانية، فضلاً عن وضع سياسات فعالة لمواجهة الحالات الطارئة.

شاهد أيضاً

الاحتلال يخطط لإغراق الضفة بشبكة أنفاق لضمان تواصل المستوطنات

كشف موقع عبري، عن خطة يعمل عليها  رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تقضي بالعمل …