أول دوري لكرة القدم النسائية في السعودية بعد انفتاح المملكة بلا جمهور


ينطلق اليوم الثلاثاء 17 نوفمبر 2020، في السعودية أول دوري نسائي لكرة القدم بمشاركة 24 فريقاً من مختلف أنحاء المملكة تم تصنيفها إلى ثلاث مجموعات (الدمام والرياض وجدة)، حيث يلعب الدور الأول كل منطقة مع بعضها ثم تلعب الفرق المتأهلة في الأدوار النهائية بنظام خروج المغلوب.

إذ أطلق الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، في فبراير الماضي، دوري كرة القدم للسيدات على المستوى المجتمعي بالرياض، في حفل حضره رئيس الاتحاد الأمير خالد بن الوليد، وعدد كبير من المختصين في المجال الرياضي، والفرق الرياضية، وشخصيات بارزة في عالم الرياضة من داخل المملكة وخارجها.

وسائل إعلام سعودية قالت إن الاتحاد السعودي للرياضة للجميع قد أنهى تجهيزاته واستعداداته النهائية لانطلاق أول دوري كرة قدم مجتمعي للسيدات على مستوى المملكة، يهدف إلى تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية من خلال إتاحة الفرصة ودعم اللاعبات والمدربات للارتقاء بمهاراتهن وذلك ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة.

سيقام الموسم الأول من الدوري، والذي تم تمويله بالكامل من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، في كل من الرياض وجدة والدمام، وسيكون مخصصاً للسيدات من سن 17 عاماً فما فوق.

 إذ سيكون نظام البطولة على طريقة مجموعات في الدور الأول كل منطقة على حدة، ونظام خروج المغلوب في الدور الثاني، على أن يتم تحديد المباراة النهائية التي سيتم خلالها تسليم كأس البطولة في وقت لاحق. كما تم تخصيص جائزة قدرها 500 ألف ريال سعودي للفرق الفائزة.

انفتاح المملكة

في تصريح سابق، قال رئيس الاتحاد الأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود إن “انطلاق الدوري السعودي لكرة القدم للسيدات يعد قفزة كبيرة أخرى إلى الأمام بالنسبة لمستقبل بلدنا، وصحتنا، وشبابنا، وطموحاتنا لرؤية كل رياضي يتم الاعتراف به وتغذيته إلى أقصى قدراته”.

في مقطع فيديو ترويجي تم نشره في حساب بطولة الدوري الجديدة، يمكن مشاهدة النساء اللائي يرتدين الزي الرسمي في غرفة الملابس مع مدربتهن وممارسة الرياضة وهتافهن، كما تظهر لاعبات يمارسن لعبة كرة القدم، مع كلمات تشجيعية للترويج للبطولة ولعبة كرة القدم النسائية في المملكة.

كما تعد خطوة إطلاق دوري كرة القدم النسائية في السعودية هي الأحدث في سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها السعودية لتخفيف القواعد الاجتماعية الصارمة والتحول نحو تحديث المملكة المحافظة الغنية بالنفط.

في ديسمبر من العام الماضي، أنهت الحكومة الفصل بين الجنسين في المطاعم. وقبل ذلك في أغسطس رفعت الحكومة حظراً على المرأة السعودية التي تحمل جوازات سفر والسفر إلى الخارج دون موافقة ولي الأمر.


Comments

comments

شاهد أيضاً

العفو الدولية: الارتفاع المروع في إعدامات مصر يكشف عمق أزمة حقوق الإنسان

قالت منظمة العفو الدولية إنه في أكتوبر ونوفمبر 2020 فقط، أعدمت السلطات المصرية ما لا …