إثيوبيا: اﻹنتهاء من بناء “سد النهضة” في يونيو 2017

قال وزير شؤون الاتصالات الإثيوبي، المتحدث باسم الحكومة، جيتاجو ردا، إن «مشروع “سد النهضة” ساهم في تعزيز توافق الآراء الوطنية في البلاد، ونمو ثقافة التسامح بين جميع المواطنين، وأظهر قدراتهم لبناء مشاريع ضخمة أخرى بالتمويل المحلي».

وأكد ردا في منتدى أقيم بالعاصمة أديس أبابا، بمناسبة احتفالات إثيوبيا بالذكرى الخامسة لانطلاق مشروع “سد النهضة”، التزام الحكومة بإنجاز السد وفق الجدول الزمني المحدد له، في 17 يونيو 2017.

ودعا الوزير جميع الأطراف المعنية إلى التعاون من أجل تحقيق الهدف المنشود.

ونقلت إذاعة «فانا» الإثيوبية، عن خبراء في السياسة المائية، قولهم إن سد النهضة مصدر للتعاون بين دول حوض النيل، وإن المشروع سيمكّن البلاد من رفع طاقتها الحالية لتوليد الكهرباء من 2300 ميجاوات حالياً إلى 3 أضعاف، وسيلعب دوراً مهماً لمضاعفة النمو الاقتصادي وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

من جانبها، أكدت مصادر مسؤولة بملف سد النهضة، على أن مصر حريصة على تجنب التعليق أو المتابعة والرد على أي محاولات يقوم بها مسؤولون في دول منابع النيل في القضايا المطروحة للنقاش على مستوى القيادة السياسية بالدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا.

وأوضحت: «ذلك يأتي لأنها تدرك أن وراء مثل هذه التصريحات الإعلامية من يسعى إلى إشاعة الفتنة، وإعطاء الفرصة لبعض وسائل الإعلام لإشاعة التوتر في العلاقات كلما تقاربت وجهات النظر في مثل هذه القضايا الحيوية والمصيرية».

Comments

comments

شاهد أيضاً

بوتين يعرض الجنسية الروسية على الأجانب حال انضمامهم لجيش بلاده

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،على مرسوم يتعلق بتسهيل حصول الأجانب على الجنسية الروسية، في حال …