إدارة بايدن ترسل مساعدات عسكرية حجبتها عن مصر إلى المحيط الهادئ

سترسل الولايات المتحدة 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية التي حجبتها عن مصر لأسباب تتعلق بحقوق الإنسان، لدعم مبادرات المناخ الجديدة للدول الجزرية في المحيط الهادئ بحسب وكالة أسوشيتد برس أول أكتوبر 2022.

وحجبت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، للمرة الثانية منذ وصولها للبيت الأبيض، جانباً من مساعدات عسكرية تقدمها لمصر بقيمة 130 مليون دولار أميركي، مع الإفراج عن بقية القيمة التي تبلغ بشكل إجمالي 300 مليون دولار يوم 19 سبتمبر 2022.

وأعلن مسؤولون أميركيون أنّ إدارة بايدن وافقت، للعام الثاني على التوالي، على منح القاهرة الجزء الأكبر من المعونة العسكرية السنوية المخصّصة لمصر، وسط ربط للإجراء بـ«انتقادات حقوقية» للقاهرة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية قوله إنّ «مقاربتنا هنا تعكس مخاوف الإدارة بشأن حقوق الإنسان والحقوق الأساسية في مصر، وفي الوقت نفسه الحفاظ على الالتزام والحوار الذي سعينا من أجله منذ 20 شهراً بهدف تحقيق مزيد من التقدّم» في هذا المجال.

وخصصت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن المبلغ المخصوم من المساعدة العسكرية لمصر وهو 130 مليون دولار لمبادرات مناخية جديدة في دول جزر المحيط الهادئ، مأخوذة من الأموال التي كانت مخصصة في الأصل للمساعدات العسكرية المقدمة لمصر قبل حجبها جراء انتهاكات حقوق الإنسان.

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في مذكرة بتاريخ 29 سبتمبر 2022 أرسلتها إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس وقادة في الكونغرس، وحصلت عليها وكالة أسوشيتد برس يوم الجمعة، 30 سبتمبر إنها تعتزم إعادة توجيه الأموال المخصصة لمصر لجزر المحيط الهادئ.

وكانت الأموال التي أعيد توجيهها جزءاً من مبلغ الـ 1.3 مليار دولار، المخصص للتمويل العسكري الأجنبي لمصر في ميزانية 2020 وجمّدت الإدارة 130 مليون دولار من هذه الأموال لفشل مصر في تحسين أوضاع حقوق الإنسان.

ويتبنى الكونغرس قانوناً يقضي بضرورة أن يكون جزء من التمويل السنوي-حوالي 300 مليون دولار-للقاهرة مشروطاً بمراعاة الحكومة المصرية لحقوق الإنسان الأساسية.

لكن إدارة بايدن، مثل الإدارات السابقة، استخدمت سلطتها لإصدار إعفاء من هذا القانون لأسباب تتعلق بالأمن القومي، وسمحت بإرسال جزء كبير من الأموال إلى الحكومة المصرية.

شاهد أيضاً

السلطة الفلسطينية تطلق حملة مسعورة لوأد الحالة الثورية بالضفة

شكلت الحالة الثورية التي تصاعدت مؤخرًا في الضفة الغربية المحتلة، عامل إزعاج وتوتر لدى قادة …