إسرائيل تطالب الغرب بعدم الضغط على السيسي في مجال حقوق الإنسان

دعت إسرائيل دول الغرب إلى عدم ممارسة ضغوط على عبد الفتاح السيسي في مجال حقوق الإنسان.

وقال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولتا إنّ إسرائيل تتفهم السياسات التي يتبناها نظام السيسي على الصعيد الداخلي تحديداً بعد “محاولة جماعة الإخوان المسلمين السيطرة على مصر”، حسب قوله.

ونقل موقع “واللاه” عن حولتا قوله، في أثناء إلقائه محاضرة في جامعة تل أبيب اليوم الخميس: “نحن في إسرائيل نتفهم ذلك (سياسات السيسي الداخلية)، لكن من الصعب تفسير ذلك في الغرب”، مشيراً إلى أنّ الغرب يهاجم نظام السيسي “بزعم أنه يعذب شعبه، على الرغم من أنّ عدد النساء الأعضاء في حكومته أكبر من عدد النساء في بعض الحكومات الغربية”.

وفي سياق آخر، زعم حولتا أنّ إسرائيل غير معنية “بحل عسكري للأزمة حول البرنامج النووي الإيراني”.

وأضاف أنّ إسرائيل لا تحاول جرّ الولايات المتحدة إلى مواجهة عسكرية مع إيران “فنحن نرى أنّ بالإمكان حلّ الأزمة بطرق أخرى، ونحن نعتقد ذلك”.

واستدرك أنه في حال استئناف العمل بالاتفاق النووي الأصلي الذي جرى التوصل إليه في 2015 “فإن هذه تمثل نتيجة سيئة لإسرائيل، لأن هذا الاتفاق يمنح المشروع النووي الإيراني شرعية بعد بضع سنين، في حين أنّ المال الذي ستحصل عليه إيران (بعد رفع العقوبات) سيستخدم في مساعدة المنظمات الإرهابية”.

وأضاف: “لا توجد ثمة فائدة من الاتفاق الذي يوشك على النفاذ، توجد إمكانية للتوصل إلى اتفاق جديد أفضل من العودة إلى الاتفاق القديم”، على حد تعبيره.

 

Comments

comments

شاهد أيضاً

شركات صناعة السيارات العالمية توقف صادراتها لمصر بسبب الدولار

أوقفت بعض شركات صناعة السيارات الأجنبية صادراتها إلى مصر بسبب الضوابط على الواردات التي أعلنتها …