إعلان قوائم مرشحي نواب برلمان 2020 وقاضي “سعودية تيران وصنافير” في مقدمة قائمة السيسي


أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، قبول ترشح أربعة آلاف وستة أشخاص لعضوية مجلس النواب على مقاعد الفردي، وثمان قوائم على مقاعد القائمة، بعكس انتخابات مجلس الشيوخ الماضية التي شهدت ترشح القائمة الوطنية من أجل مصر، التي يتزعمها حزب مستقبل وطن وعدد محدود من الأحزاب المؤيدة للسلطة، منفردة في جميع المقاعد المخصصة للقائمة.

بحسب المعلن اليوم، ترشحت القائمة الوطنية في الدوائر اﻷربع المخصصة للقوائم على مستوى الجمهورية، فيما ترشح أمامها ثلاث قوائم أخرى؛ «نداء مصر» في دائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد، ودائرة غرب الدلتا، و«تحالف المستقلين» في دائرة القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، إضافة إلى قائمة «أبناء مصر» في دائرة شرق الدلتا.

قاضي تيران وصنافير

وضمت القائمة الوطنية عددًا من الوجوه البارزة؛ على رأسها رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق، حنفي علي جبالي، الذي وضع كلمة النهاية في المسارات القضائية لإثبات مصرية جزيرتي تيران وصنافير، وأيد وجهة النظر الحكومية بتبعيتها للجانب السعودي. حيث ترأس جبالي المحكمة الدستورية العليا بعد أن تنحى رئيسها المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، في يناير 2018، عن نظر دعوى تنازع الأحكام المقامة من هيئة قضايا الدولة، ممثلة للحكومة ومجلس النواب، لتحديد أي الجهات القضائية المختصة بالفصل في صحة إجراءات الاتفاقية؛ محاكم مجلس الدولة أم محكمة الأمور المستعجلة.

وقضى جبالي وقتها بعدم الاعتداد بكافة الأحكام الصادرة من القضائين «الإداري» و«المستعجل» بشأن الاتفاقية، مستخدمًا مصطلح «أعمال السياسة» بدلًا من «أعمال السيادة» المقترن بالقضايا التي تمس العلاقات الدولية بين مصر والدول الأجنبية، وقاصرًا سلطة الرقابة على إجراءات توقيع الاتفاقيات الدولية على الحكومة والبرلمان قبل التصديق عليها، وعلى المحكمة الدستورية العليا بعد سريانها، وهو الحكم الذي حسم أمر الاتفاقية وما تبعها من تسليم مصر الجزيرتين للجانب السعودي بشكل نهائي.

اللافت إن ترشح جبالي لعضوية مجلس النواب عن القائمة، سبقه إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات فوز المستشار عبد الوهاب الرازق، الذي سبق جبالي في رئاسة الدستورية العليا، بعضوية مجلس الشيوخ ضمن أعضاء القائمة الوطنية “من أجل مصر أيضًا، بما يرجح معه متابعون أن يترأس أحدهما، على الأقل، أحد غرفتي البرلمان.

وإلى جانب “جبالي” ضمت القائمة الوطنية ترشح عددًا من الشخصيات وأقاربهم، فشهدت قائمة القاهرة والدلتا ترشح اثنين من عائلة الرئيس الأسبق محمد أنور السادات هما؛ عباس أحمد عصمت السادات ونجله عمر، إلى جانب كلٍ من محمد أنور عصمت السادات وكريم طلعت السادات على مقاعد الفردي في دوائر مختلفة، كما شهدت ترشح النائب الحالي بالبرلمان كمال مرعي ونجلته رنا في القائمة نفسها، على غرار ترشح فخري طايل ونجلته شيرين، كما شهدت القائمة ترشح نجلة رئيس المجلس الأعلى للإعلام كرم جبر، مي، ممثلة عن تنسيقية شباب الأحزاب.


Comments

comments

شاهد أيضاً

ترامب: رفع السودان من “الدول الراعية للإرهاب” بمجرد دفعها 335 مليون دولار

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه سيرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد …