إغلاق تام وحظر تجول غير معتاد بمصر في العيد وعودة الأنشطة بعده


قررت ‏الحكومة المصرية اليوم الأحد، تقديم موعد حظر التجول ليبدأ من الساعة 5 مساء بداية من الأحد المقبل، وحتى الجمعة، وإيقاف وسائل النقل خلال فترة عيد الفطر وغلق جميع المحالات التجارية والمتاجر والمطاعم والشواطئ وكافة المتنزهات والحدائق العامة والخدمات الترفيهية بداية من الأحد إلى الجمعة, وارتداء الكمامات إجباريا، والمنع بشكل بات دخول المصالح الحكومية بغير ارتداء الكمامة.

وأضاف بيان الحكومة المنشور عبر صفحاتها على التواصل الاجتماعي إنه تقرر تأجيل امتحانات الثانوية العامة والكليات حتي ٢١/٦.

وعن يوم العيد قررت الحكومة؛ إقامة صلاة العيد في مسجد تابع للدولة بالعاملين فقط، وايقاف جميع المواصلات العامة في اسبوع العيد.

وقال رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي إنه ‏بداية من منتصف يونيو سيتم عودة الانشطة الرياضية, وفتح المطاعم, والعودة التدريجية لإقامة الشعائر الدينية, مع الاجراءات الاحترازية، ومعه سيتم فتح المولات والمصالح التجارية من ٦ صباحا وحتى ٨ مساءا بعد العيد، حتي تعود الحياة لطبيعتها، بحسب بيان الحكومة.

تكدس وزحام

وقالت تقارير إن تكدسا بشريا بشتى أنحاء مصر يظهر في العاصمة القاهرة، بزحام في بمترو الأنفاق والمحاكم والأسواق مع إقبال نوعي في استعدادات المصريين للعيد.

ونشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات للزحام رغم التحذير من كورونا، بسبب خروج العديد من المواطنين  للعمل الضروري واللازم لحياتهم وحياة أبنائهم ضمن سلوك شبه طبيعي رغم تفشي فيروس كورونا وأعداد الإصابات التي تتضاعف يوميًا.

 

ورصد النشطاء زحام أمام المحاكم والمؤسسات الحكومية التي فتحت الحكومة مجددا أمس السبت أمام المصريين

ومع أول يوم فرضت فيه السلطات المصرية حظرا للتجوال قبل شهرين، شهدت مصر زحامًا في وسائل المواصلات والبنوك، حيث تزامن فرض الحظر مع صرف الرواتب والمعاشات.

ووفق آخر إحصائية لوزارة الصحة، فإن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى، السبت، هو 11719 حالة من ضمنهم 2950 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و612 حالة وفاة.


Comments

comments

شاهد أيضاً

الصليب الأحمر اللبناني: 100 قتيل و4 آلاف مصاب حصيلة انفجار مرفأ بيروت

قال رئيس الصليب الأحمر اللبناني، إن عدد الضحايا جرّاء الانفجار الهائل الذي هز بيروت أمس …