إنسانية: 60 حالة إختفاء قسري في شهر فبراير بمصر

وثقت مؤسسة إنسانية، المعنية بحقوق الإنسان، وقوع 60 حالة اختفاء قسري خلال شهر فبراير، 40% منهم قُصّر (دون سن الثامنة عشر)، ولم تتمكن أسر المختفين أومحاموهم من التواصل معهم من معرفة مكانهم خلال تلك الفترة.

وبينت المنظمة فى بيان لها، اليوم الأربعاء، تلقت، “علامات أونلاين”، نسخة منه، أن سلطات ارتكبت خلال شهر فبراير 2016 العديد من الانتهاكات بحق المواطنين المدنين المعارضين للسلطات الحالية، وصلت إلى القتل خارج إطار القانون والتعذيب والإخفاء القسري.

وتابعت يقبع المختفون قسرًا في المراكز السرية للشرطة ومقرات أمن الدولة وفي أقسام الشرطة التي تُنكر وجودهم، ويتعرضون لأنواع شتى من التعذيب والتنكيل البدني والنفسي لانتزاع اعترافات منهم بالقوة.

وممن وثقت إنسانية أسمائهم، “ساهرعبدالناصر عبدالبر” 40 عام من مقر عمله ببريد بني سويف (حيث يُقيم) في 18يناير 2016، ولم تتمكن أسرته من معرفة مكانه حتى الآن. وأكدت على أن جرائم سلطات الإنقلاب وصلت إلى القتل خارج القانون، فقد قتلت قوات الشرطة 3 أشخاص خلال شهر فبراير، أحدهم نتيجة الإهمال الطبي في السجون المصرية، والآخران قتلتهما قوات الشرطة بشكل مباشر.

وخلال الشهر، رصدت المؤسسة اعتقال 18 شخص بينهم 3 سيدات اعتقلتهم قوات الشرطة من منازلهن، ووثقت المؤسسة تعرض عدد من المعتقلين للتعذيب الشديد خلال فترة اعتقالهم لانتزاع اعترافات منهم بالقوة، واحتجاز عدد منهم في أماكن غير آدمية ومتكدسة بالسجناء ما يُعرض حياتهم للخطر، ويجعلهم مُعرضين للإصابة بأمراض مزمنة.

وعرجت على حالة المعتقلين فى سجون الإنقلاب مبينًا، أنه يعاني عدد من المعتقلين من انتهاكات صحية داخل مقرات احتجازهم دون عرضهم على طبيب مختص أو تقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.

وطالبت مؤسسة إنسانية بالكشف عن مكان المختفين قسرًا وإطلاق سراحهم فورًا، “وتؤكد المؤسسة أن السلطان المصرية تنتهك المواثيق والمعاهدات الدولية”، إذ تنص المادة الأولى من الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري على “لا يجوز تعريض أي شخص للاختفاء القسري”.

كما أدانت المؤسسة ما تمارسه سلطات الإنقلاب من تعذيب بحق المعتقلين ما يخالف اتفاقية مناهضة التعذيب التي أصدرها الأمم المتحدة. وأفادت بأنها تقدمت بشكوى عاجلة إلى الأمم المتحدة بما ترتكبة سلطات الانقلاب من انتهاكات بحق المواطنين المدنين المعارضين للسلطات الحالية.

شاهد أيضاً

أكاديمي سعودي: مصر ثقب أسود لن يُغلق وشهية المانحين لها تتضاءل

دخل الأكاديمي السعودي “علي الشهابي” المقرب من ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، على خط …