إيران تسعى لإبرام عقود نفط بـ15 مليار دولار

قال نائب وزير النفط الإيراني ورئيس شركة النفط الوطنية، ركن الدين جوادي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تأمل في توقيع عقود نفط جديدة تتراوح قيمتها بين 10 مليارات و15 مليار دولار بحلول مارس 2017 من خلال عقد نموذجي لا يزال قيد الإعداد.
ونقل موقع معلومات وزارة النفط على الإنترنت (شانا) عن ركن الدين جوادي قوله: “نتوقع عقودا بقيمة 10 إلى 15 مليار دولار بموجب عقد النفط الإيراني في النصف الثاني من العام (الفارسي) المقبل“.
وتراهن إيران على جذب استثمارات في قطاع النفط من شركات نفط دولية وزيادة إنتاجها من الخام.
لكن مؤتمرا كان من المقرر عقده لكشف النقاب عن صيغة العقد الجديد تأجل عدة مرات بسبب العقوبات الدولية المفروضة على طهران على خلفية برنامجها النووي، إضافة إلى خلافات داخلية.
وكان ركن الدين جوادي قد قال، يوم السبت الماضي، إن بلاده تهدف إلى زيادة إنتاجها النفطي 700 ألف برميل يومياً في المستقبل القريب.
كما نقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء، مؤخرا، عن مدير الشؤون الدولية في شركة النفط الإيرانية، محسن قمصري قوله: “نجحنا كما وعدنا في زيادة صادراتنا 500 ألف برميل يوميا بعد وقت قصير من رفع العقوبات“.
وتأتي هذه التصريحات الإيرانية بعد أيام من ترحيب طهران باتفاق الدوحة لتثبيت إنتاج النفط عند مستويات شهر يناير الماضي، إذ أعلن وزير النفط الإيراني، بيجن زنجنه، الأربعاء الماضي، عن ترحيب بلاده بأي خطوة من شأنها إعادة الانتعاش لسوق النفط العالمية وتحقيق استقرارها ورفع أسعار النفط.

Comments

comments

شاهد أيضاً

تركيا توقع اتفاقية مع ليبيا في مجال النفط والغاز

كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن توقيع مذكرة تفاهم مع نظيرته الليبية بحكومة …