إيران: نعمل على إنشاء مفاعلين نوويين


قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، “علي أكبر صالحي”، إن “طهران تعمل الآن على إنشاء مفاعلين نوويين، بدأت بهما قبل عدة أعوام”، مهددا بإزالة كاميرات المراقبة من منشآت إيران النووية إن لم يتم رفع الحظر خلال 3 أشهر.

جاء ذلك خلال حوار أجراه “صالحي” مع التليفزيون الإيراني الرسمي، مساء أمس الجمعة، لبيان كيفية تنفيذ قانون مجلس الشورى الإيراني بوقف تنفيذ البروتوكول الإضافي المتعلق بالاتفاق النووي.

وأوضح أن المفاعلين الجديدين يقومان باستثمارات تبلغ نحو 10 مليارات دولار، بما يمثل أكبر مشروع صناعي في إيران.

وأكد أنه “لا يحق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بموجب البيان المشترك الأخير معها، الوصول إلى أنظمة تسجيل المعلومات والكاميرات لمدة تصل إلى 3 أشهر”، لافتا إلى أنه “إذا لم يتم رفع الحظر عن طهران في غضون 3 أشهر، فسوف تتم إزالة هذه المعلومات”.

ولفت “صالحي” إلى أن بلاده لديها القدرة حاليا على تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% خلال 24 ساعة، وهي نسبة تقترب من حدود إنتاج السلاح النووي (90%).

وتابع: “نقوم الآن بإنتاج 1000 جهاز للطرد المركزي من طراز آي آر6 بعد حادثة استهداف منشاة نطنز النووية”، مؤكدا أن العمل جار في الوقت الحاضر لإنشاء صالات كبيرة في قلب الجبال من أجل أن تكون محصنة.

وأثنى المسؤول الإيراني على قانون مجلس الشورى لإلغاء الحظر، مؤكدا أنه “قانون ممتاز وفّر فرصة ذهبية للبرنامج النووي الإيراني”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” قد أعلنت، في مايو/أيار 2018، انسحابا أحاديا من خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي)، وفرضت عقوبات على إيران.

وردت الحكومة الإيرانية بعد مرور عام على ما اعتبرته تقاعسا من الدول الأوروبية لإنقاذ الاتفاق النووي ورفع العقوبات، بتقليص التزاماتها في الاتفاق، واتخذت 5 خطوات، اعتبرتها الدول الأوروبية “انتهاكا للاتفاق”.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

إيران تتهم إسرائيل بتفجير مفاعل “نطنز” النووي وتعطيل عمله وتتوعد بالانتقام

نقلت قناة كان الإسرائيلية الرسمية، الأحد، عن مسؤولين استخباراتيين أنّ الموساد الإسرائيلي يقف وراء تفجير …