اتفاق بين الجيش المصري والاسرائيلي على تعزيز تواجد قوات مصرية في رفح


أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، أن ضباطا عسكريين إسرائيليين كبار اجتمعوا مع نظرائهم المصريين، وناقشوا القضايا المشتركة التي تواجه الجيشين.

وعلى حسابه في “تويتر”، قال المحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي: “عقد، أمس (الأحد)، اجتماع للجنة العسكرية المشتركة لجيش الدفاع الإسرائيلي والجيش المصري حيث تم تناول القضايا الثنائية بين الجيشين، وخلال اجتماع اللجنة تم التوقيع على تعديل للاتفاقية ينظم وجود قوات حرس في منطقة رفح لصالح تعزيز تواجد الجيش المصري الأمني في هذه المنطقة”

وأضاف: “لقد تمت المصادقة على هذا التعديل من قبل المستوى السياسي وترأس وفد جيش الدفاع كل من رئيس هيئة العمليات في قيادة الأركان الميجر جنرال عوديد باسيوك ورئيس هيئة الاستراتيجية والدائرة الثالثة الميجر جنرال تال كالمان ورئيس لواء العلاقات الخارجية العميد أفي دافرين”

وقال البيان الصادر، اليوم الاثنين، إن الاجتماع أفضى للتوقيع على اتفاقية تنظم وجود الحرس في منطقة رفح الحدودية.

وأشار البيان إلى أن الاتفاقية تقضي بتعزيز تواجد الجيش المصري في منطقة رفح بعد المصادقة على هذا التعديل على المستوى السياسي خلال فترة سابقة.

ولم يتناول الاجتماع الذي ترأسه من الجانب الإسرائيلي رئيس هيئة العمليات في قيادة الأركان الميجر جنرال، عوديد باسيوك، قضية تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، وفقا لمصادر عسكرية، نقل عنها البيان.

وكان رئيس المخابرات المصرية عباس كامل قال لموقع (أكسيوس) الأميركي إن مصر تتحدث يوميا إلى الإسرائيليين والفلسطينيين بشأن عدة قضايا، بما في ذلك اتفاق وقف إطلاق نار محتمل طويل الأمد في غزة.

وأكد، في مقابلة أجريت معه مطلع الشهر الجاري، أن مثل هذه الصفقة ستشمل تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس، وهو أمر تعمل مصر من أجله “ليلا ونهارا”، على حد تعبيره.

وأوضح كامل أن مثل هذه الصفقة يجب أن تبدأ بالإفراج عن سجناء فلسطينيين مسنين، ونساء ومراهقات فلسطينيات في السجون الإسرائيلية. كما سيتعين عليها معالجة إعادة جثتي جنديين إسرائيليين وإطلاق سراح مدنيين إسرائيليين تحتجزهما حماس في غزة.

وتابع كامل أن هذه الصفقة المحتملة ستشمل أيضا خطوات اقتصادية وإنسانية إضافية للسكان المدنيين ونوعا من عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة، حتى لو كانت رمزية فقط.

منطقة المرفقات


Comments

comments

شاهد أيضاً

بينيت: تطور عسكري وأمني مع المغرب يشمل التدريبات والاستخبارات الحربية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، “نفتالي بينيت”، إن زيارة وزير الدفاع “بيني جانتس” للمغرب كانت هامة، …