اتهامات بالعنصرية بعد إشارة بذيئة لحكم بوجه لاعب من أصول افريقية


سيل من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي وموجة من السخط والاتهامات بالعنصرية، نالها الحكم أندريس تريمانس، 35 عاما، في فضيحة دولية مدوية، بعد إشهاره بطاقة الحمراء بحق لاعب ريجا سيدريك كواديو من ساحل العاج، ووجه تريمانس إشارة بذيئة للاعب في الوقت ذاته، خلال مباراة ودية في لاتفيا – دولة تقع في منطقة بحر البلطيق في شمال أوروبا – جمعت فريقي داوجافا ريجا أمام ريجا.

وصبت الإشارة المزيد من الزيت على نار الاحتجاجات المشتعلة بالأساس، في الولايات الأمريكية بعد مقتل المواطن الأسود جورج فلويد، حيث هاجم نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الحكم الأبيض مرفقين هجومهم بالصور وفيديو للحدث الذي وصفوه بالعنصري وغير اللائق.

وبدوره، نشر نادي ريجا الفيديو كاملا وقدم اعتذاره واعتذار اللاعب عن كل الإساءات التي لحقت بالحكم.

وفي محاولة للاعتذار ونفي العنصرية، قال الحكم تريمانس في تصريحات صحفية: “بعد المباراة، طلب مني عدة مرات شرح ما حدث، وأنا أفعل ذلك لإيقاف جميع المغالطات التي لحقت بي”.

وأضاف، “خلال المباراة، قام اللاعب بتوجيه إصبعه بحق اللاعب المنافس، ولهذا كان علي إشهار البطاقة الحمراء وطرده لسلوكه، لكن اللاعب عندما رأى البطاقة لم يفهم سبب حصوله عليها، ولا حتى تفسيري له، لذا اضطررت إلى تكرار الإيماءة لتوضيح ذلك”.

وأضاف الحكم المتهم بالعنصرية: “لو أنه تمت مشاهدة اللقطة كاملة دون اجتزاء لما حدثت تلك المغالطات”، وأكد الحكم أنه لا فرق بين أبيض وأسود فكلاهما بشر.

يذكر أن المباراة انتهت بفوز داوجافا ريجا بهدفين دون رد، وستستأنف مسابقة الدوري في لاتفيا يوم 20 الشهر الحالي.


Comments

comments

شاهد أيضاً

فوربس: فشل مساعي محمد بن سلمان للاستحواذ على نادي “أوليمبيك مارسيليا” الفرنسي

كشف تقرير لمجلة فوربس “Forbes” الأمريكية عن فشل مساعي محمد بن سلمان للاستحواذ على نادي …