استطلاع إسرائيلي: حزب نتنياهو سيحصل على 31 مقعدا في الانتخابات القادمة


أظهر استطلاع رأي إسرائيلي نُشر، اليوم الأربعاء، أن 6 أحزاب تعتزم خوض انتخابات الكنيست، في آذار/مارس المقبل، لن تتجاوز نسبة الحسم، وبينها “كاحول لافان” و”الإسرائيليين” وتحالف حزبي الصهيونية الدينية الذي سعى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إلى تشكيله، وجميعها بعيدة عن نسبة الحسم.

ويأتي هذا الاستطلاع فيما يبدأ اليوم تقديم قوائم المرشحين إلى لجنة الانتخابات المركزية، في عملية تنتهي غدا.

وحسب الاستطلاع، الذي نشره موقع “واللا”، فإن حزب الليكود برئاسة نتنياهو سيحصل على 31 مقعدا، يليه حزب “ييش عتيد”، برئاسة يائير لبيد، ويحصل على 18 مقعدا، ثم يحل حزب “أمل جديد”، برئاسة غدعون ساعر الذيل بالوصول إلى رئاسة الحكومة، ويحصل على 15 مقعدا.

وحصل حزب “يمينا”، برئاسة نفتالي بينيت، على 12 مقعدا، والقائمة المشتركة على 10 مقاعد، علما أنه يرجح ألا تخوض المشتركة الانتخابات بتركيبتها الحالية المؤلفة من أربعة أحزاب.

 وحصل كل من حزب شاس وكتلة “يهدوت هتوراة” الحريديين على 8 مقاعد لكل منهما، رغم وجود صراعات داخلية في الأخيرة، فيما يحصل حزب “يسرائيل بيتينو”، برئاسة أفيغدور ليبرمان، على 7 مقاعد، وحزب العمل على 6 مقاعد، وحزب ميرتس على 5 مقاعد.

وبذلك، يكون تمثيل معسكر نتنياهو، الذي يضم الليكود والحريديين و”يمينا” 59 مقعدا، أي أقل بمقعدين من أجل أن يتمكن من تشكيل حكومة. في المقابل سيمثل المعسكر المعارض لنتنياهو 61 مقعدا لأحزاب، لكن هذا معسكر غير متجانس سياسيا، إذ يضم ساعر اليميني المتطرف، والقائمة المشتركة التي تحصل على أصوات الناخبين العرب بالأساس.

وقال 80% من المستطلعين إنهم غير راضين من أداء حكومة نتنياهو في تطبيق تعليمات كورونا في المجتمع الحريدي، فيما قال 16% إنهم راضون.

وتبين من الاستطلاع أن 53% من المستطلعين الحريديين (المتدينين) ليسوا راضين من تطبيق الحكومة لتعليمات كورونا في مجتمعهم، بينما قال 37% إنهم راضون.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

رغم ضغوط القاهرة.. أنقرة: لن نسلم قيادات الإخوان لنظام السيسي

قال مصدر مقرب من الحكومة التركية إن “مصر تضغط حتى الآن بشأن تسليم قيادات الإخوان …