اكتشاف جديد.. خنجر توت عنخ آمون مصنوع من نيازك الفضاء

 فجر علماء إيطاليون ومصريون مفاجأة من العيار الثقيل، ففي واحدة من أكثر الدراسات المثيرة للاهتمام في هذا الموضوع حتى اليوم، أن خنجر الملك توت عنخ آمون مصنوع من حديد مصدره أحد النيازك التي كانت تملأ صحراء مصر القديمة.

وذكرت مجلة علم النيازك والكواكب، إن التركيبة الكيميائة للخنجر تشير بقوة إلى أصول فضائية، في حين بينت المجلة أنه بعد تحليل المادة المعدنية باستخدام الأشعة السينية، وجد العلماء الإيطاليون والمصريون أن عنصر النيكل الذي يتواجد بنسبة عالية في الخنجر بالإضافة إلى نسبة من الكوبالت تتطابق مع عينات مأخوذة من نيازك في المنطقة.

وأشارت المجلة في مقال نشرته على موقعها الإلكتروني إلى أن نتائج البحث كشفت عن أن المصريين القدماء كانوا أول حضارة تستخرج الحديد من النيازك الساقطة.

في السياق، ذكرت صحيفة تليجراف البريطانية أن باحثين من جامعات ميلانو وبيزا وتورينو والمجلس الوطني للأبحاث في إيطاليا، بالتعاون مع المتحف المصري بالقاهرة وجامعة الفيوم وشركة XGLab، توصلوا من خلال دراسة بحثية إلى أن خنجر الفرعون المصري مصنوع من أحد النيازك.

وقالت الصحيفة البريطانية إن مجلة “Meteoritics and Planetary Science” أكدت أنه بإجراء التحليل الكيميائي على الخنجر في ديسمبر 2014 بواسطة استخدام تقنية أشعة إكس، تبين أن شفرة الخنجر تحتوي على معدن النيكل بنسبة 10% والكوبالت بنسبة 0.6%، وهو ما يطابق تركيز تلك المعادن في النيازك المعدنية.

شاهد أيضاً

راتيس ووتش: منع الهند بث فيلم وثائقي محاولة من مودي لإخفاء قمعه للمسلمين

انتقدت “هيومن رايتس ووتش” منع الحكومة الهندية فيلما وثائقيا لـ”هيئة الإذاعة البريطانية” عن أعمال الشغب المناهضة للمسلمين …