الأردن يرفض مشاركة الجيش بالتصويت في الانتخابات

رفضت الحكومة الأردنية، اليوم الأحد، إشراك أفراد الجيش والأمن في التصويت بالانتخابات البرلمانية، في أثناء وجودهم في الخدمة، بحسب مصدر نيابي.

وقال المصدر  إن الحكومة عللت رفضها إشراك أفراد هذين الجهازين بضرورة الحفاظ على حياديتهم، وبقائهم حماة للعملية الديموقراطية، لا أن يكونوا جزءاً منها، بحسب موقع “24”.

وثار جدل نيابي، بحسب المصدر، خلال جلسة لمجلس النواب اليوم، عقدت لمناقشة قانون الانتخاب، حول إشراك هذين الجهازين بالانتخابات بين مؤيد ومعارض، مما اضطر رئيس المجلس إلى إرجاء مناقشة الفقرة ب من المادة 3، والتي توقف استعمال حق الانتخاب لمنتسبي القوات المسلحة/ الجيش العربي والمخابرات العامة والأمن العام والدرك والدفاع المدني، في أثناء وجودهم في الخدمة، ولا تدرج أسماءهم في جداول الناخبين، لحين توضيح حكومي عن “المدنيين بعقود” في الخدمة العسكرية.

وأضاف المصدر أن هذا الجدل دفع برئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور إلى محاولة حسم الجدل، بالتأكيد على ضرورة بقاء أفراد القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في المهمة المكلفين بها وهي حماية العملية الديمقراطية.

وقال نواب أيدوا مداخلة رئيس الوزراء وخاصة النائب عبد الكريم الدغمي بأن “الدستور يحسم الجدل بأن تنحصر مهمة الجيش على الدفاع عن سلامة وأمن الوطن”.

وأكد النائب محمود الخرابشة على وجوب الحفاظ على حيادية القوات المسلحة وعدم إقحامها في الحياة السياسة، وإبقائهم بعيداً عن التجاذبات السياسية.

شاهد أيضاً

جماهير تونس ترفع علم فلسطين في الدقيقة 48 للتذكير باحتلالها

رفع مشجعون تونسيون أعلاما أخرى لفلسطين وارتدوا شارات بألوان “الكوفية الفلسطينية”- جيتي رفعت الجماهير التونسية …