الأسبوع القادم.. السعودية ترفع الحظر عن “بي إن سبورت” رسميًا


قالت وكالة “بلومبيرج” الأمريكية، الأربعاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2021، إن المملكة العربية السعودية تقترب رسمياً من رفع الحظر المفروض على مجموعة “بي إن ميديا” ​​الرياضية القطرية، ونقلت الوكالة عن مصدر وصفته بـ”المطلع”، أن الرياض ستعلن عن قرارها الأسبوع المقبل، مما يسمح لـBeIn بالبدء في بيع اشتراكات لمحتواها الرياضي بالمملكة.

حسب المصدر نفسه، فإن هذا الأمر قد يزيل عقبة رئيسية أمام سعي المملكة لشراء نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، كما أنه يتزامن كذلك مع التقارب الأخير بين الرياض والدوحة، بعد سنوات من فرض السعودية حصاراً على قطر إلى جانب دول خليجية.

وفي الوقت الذي أشار فيه المصدر ذاته إلى أن المحادثات الجارية ممكن أن تنهار في أي لحظة، فإنه أوضح كذلك أن هذا التحرك يأتي في سياق رغبة السعودية في رفع الحظر عنها، بعد أن رغب مجموعة مستثمرين بقيادة صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في الاستحواذ على شركة نيوكاسل يونايتد.

 إذ كانت BeIN معارضاً رئيسياً لمثل هذه الصفقة، حيث جادلت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز في المملكة المتحدة بأن الحظر في المملكة العربية السعودية والقرصنة المزعومة لمحتوياتها في المنطقة يلحقان أضراراً جسيمة بأصحاب الحقوق الرياضية.

فقد تخلت مجموعة صندوق الاستثمارات العامة، التي ضمت أيضاً الممول الإنجليزي أماندا ستافيلي والأخوين الملياردير البريطاني سيمون وديفيد روبن، عن صفقة مقترحة بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني (407 ملايين دولار) للاستحواذ على نادي  نيوكاسل يونايتد في يوليو/تموز 2020.

في السياق نفسه، قال المصدر إن BeIn لن تعترض بعد الآن على الاستحواذ إذا تم رفع الحظر في المملكة العربية 

السعودية.

كما هو معروف، تمتلك مجموعة BeIn حقوق بث بعض أكبر الأحداث الرياضية في العالم، وضمنها دوري أبطال أوروبا UEFA Champions League لكرة القدم، عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد تم حظرها في المملكة العربية السعودية المجاورة بعد تدهور العلاقات بين المملكة والإمارات العربية المتحدة وقطر في عام 2017، كما اتهمت المجموعة لاحقاً المملكة العربية السعودية بالسماح بقرصنة محتواها عبر قناة تدعى BeoutQ.

 

بعد سنوات من الخلاف الدبلوماسي والحصار المفروض على الدوحة، عادت العلاقات بين السعودية وقطر في يناير/كانون الثاني الماضي، وفي الشهر الماضي، زار حاكم قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

جدير ذكره، أن نيوكاسل يونايتد الإنجليزي واحد من أكثر الأندية الإنجليزية جماهيرية في البلاد، إذ يجذب ملعبه بانتظام حشوداً تزيد على 50000 متفرج في كل مباراة، وتأمل هذه الجماهير في مستثمر جديد يضخ أموالاً كثيرة؛ من أجل العودة للمنافسة على لقب الدوري الذي لم يحمله النادي منذ أكثر من 50 عاماً.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

ارتفاع الوفيات بين المعتقلين داخل سجون السيسي إلى 1095 شخصا منذ انقلابه

أفادت بيانات حقوقية بارتفاع حصيلة وفيات المعتقلين داخل السجون المصرية، إلى 1095 معتقلا، منذ الانقلاب …