الأمم المتحدة تحذر من “كارثة إنسانية” بالعراق

حذرت منسقة الأمم المتحدة للإغاثة الإنسانية في العراق، من حدوث “كارثة إنسانية” بمناطق القتال بين القوات الحكومية، ومسلحي تنظيم “داعش” شمالي البلاد، مؤكدة أن 520 شخصا، لازالوا عالقين منذ 3 أشهر، بين جبهات القتال شرقي الموصل.

وقالت ليزا غراند، في بيان، اليوم السبت، إن “الأمم المتحدة، قلقة إزاء آلاف المدنيين العالقين في الفلوجة وسنجار، وينبغي اتخاذ إجراءات عاجلة، لتخفيف معاناتهم، والمنظمة المعنية بالجانب الإنساني تشعر بمسؤولية مشتركة، لإنقاذ حياة أولئك المدنيين”.

وأوضحت أن “تقارير، وردت من مصادر موثوقة في الفلوجة، التي ما تزال تحت سيطرة داعش، تفيد أن أوضاع المدينة، تتدهور بنحو سريع وهناك حالات مجاعة بين المدنيين العالقين، ونقص بالأدوية والتجهيزات الأساسية”، مؤكدة أن “المنظمة، تعرف أنهم يحاولون مغادرة المدينة، لكن المسلحين يمنعونهم من ذلك، لذلك نخشى أن يتحول الوضع إلى شيء ميؤوس منه”.

كما أبدت المسؤولة الأممية قلقها إزاء “الوضع الإنساني في محافظة نينوى، حيث يوجد أكثر من 520 شخص بضمنهم 250 طفلاً، عالقين لمدة ثلاثة أشهر بين الجبهات العسكرية، شرقي جبل سنجار”، مبينة أنهم “محرومون، من الطعام والمياه، وبلا مأوى أو مساعدة طبية، وأن من أهم أولويات الأمم المتحدة حالياً، ضمان سلامتهم”.

من جهتها، قالت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في العراق، إن “الحكومة العراقية، لم تحرك ساكناً، إزاء وضع كارثي لمئات العوائل المحاصرة في شمال وغرب البلاد”.

وقال هيمن باجلان، عضو المفوضية، اليوم، إن “هناك أكثر من 1500 أسرة، موزّعة على جبل سنجا، محاصرة منذ أكثر من شهرين، وطلبنا من الحكومة، التحرك السريع لتوفير المواد الغذائية العاجلة، لها عن طريق الطائرات، أو إيجاد منفذ آخر لإيصال المواد الغذائية، لكن لغاية الآن لايوجد أي تحرك حكومي”.

وأضاف باجلان، قائلا إن “الوضع الإنساني في مدينة الفلوجة، وتعرض مئات العوائل إلى الحصار، يهدد هو الآخر، بكارثة إنسانية”، لافتا أن “الحكومة لاتمتلك استراتيجية واضحة، لمعالجة مشكلة المحاصرين، ولاتمتلك استراتيجية أيضاً في المناطق المحررة من قبضة داعش”.

وتخضع مدنية الفلوجة، ذات الغالبية السُنية منذ مطلع عام 2014، لسيطرة داعش، وتفرض القوات العراقية إجراءات أمنية مشددة على حدودها الخارجية في مسعى لقطع طرق إمدادات التنظيم.

Comments

comments

شاهد أيضاً

العفو الدولية: لدينا وثائق تثبت صدور تعليمات بقتل المتظاهرين في إيران

قالت منظمة العفو الدولية “أمنستي” إنها حصلت على وثائق تثبت أن تعليمات صدرت على أعلى …