الأمن الأردني والمغربي يقمع مظاهرات دعم غزة ويعتقل متضامنين بينهم نساء!

شنت قوات الأمن الأردنية في الساعات الأولى من يوم الأحد 31 مارس 2024، حملة اعتقالات واسعة بحق متظاهرين شاركوا في مسيرات قرب السفارة الإسرائيلية في عمّان، تضامناً مع قطاع غزة، كما اعتقلت مجموعة من النشطاء من منازلهم.

تظاهر آلاف الأردنيين، مساء السبت 30 مارس قرب السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمان، لليلة السابعة على التوالي، ولم تختلف المطالب عن الأيام السابقة، حيث هتف المشاركون بإغلاق السفارة الإسرائيلية في عمّان، وإلغاء اتفاقية السلام الموقعة مع إسرائيل

ذكرت تقارير إعلامية نقلاً عن مصادر مطلعة أن قوات الأمن الأردنية فضّت بالقوة مظاهرات ومسيرات في ضاحية الرابية (إحدى ضواحي العاصمة الأردنية عمّان)، والتي تقع فيها السفارة الإسرائيلية في عمّان، واعتقلت مئات من الناشطين والناشطات.

ومن بين المعتقلين الناشط النقابي المهندس ميسرة ملص، والباحث في شؤون القدس زياد ابحيص، كما تم اعتقال الناشطتين رويدة أبو راضي ونور أبو غوش وأشارت إلى أن البعض اعتقلوا خلال مشاركتهم في المظاهرات، وبعضهم تم اعتقالهم من منازلهم.

وأظهر فيديو تداوله ناشطون مساء السبت 30 مارس 2024، لحظة اعتقال الأمن الأردني فتاة خلال التظاهرة التي نظمت بمحيط سفارة الاحتلال في العاصمة الأردنية عمّان.

يأتي ذلك بعد اعتقال رئيس الهيئة العليا للقطاع الشبابي لحزب جبهة العمل الإسلامي معتز الهروط، وأمين سر القطاع حمزة الشغنوبي، في العاصمة الأردنية عمّان، في وقت سابق يوم السبت، وفق ما ذكره موقع قناة “الجزيرة”

فيما ذكرت المصادر أن الهروط تم اعتقاله في مكان عام، في حين اعتقل الشغنوبي من مكان عمله في منطقة النزهة بعمّان، وقد تم اقتيادهما إلى مركز أمن منطقة الرشيد، دون معرفة التهمة حتى اللحظة.

يأتي ذلك بينما تستمر المظاهرات المتضامنة مع قطاع غزة في الأردن، حيث تظاهر آلاف الأردنيين، السبت، قرب سفارة إسرائيل بالعاصمة عمان، وأقيمت الوقفة بالساحة المقابلة للمسجد الكالوتي بمنطقة الرابية، على بعد مئات الأمتار من مقر سفارة إسرائيل.

كما أشارت وكالة الأناضول إلى أن المشاركين طالبوا بإغلاق سفارة تل أبيب بعمان، وإلغاء اتفاقية السلام الموقعة مع إسرائيل. كما حيا المشاركون فلسطين والمقاومة، وطالبوا بفتح الحدود مع الضفة الغربية، في هتاف “شيل العسكر عن الحدود.. حدود الضفة الغربية”

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها: “دم الشهداء بيسأل دمي.. كيف رضيت الحل السلمي”، وعبارات أخرى تندد بـ”العدوان” الإسرائيلي. وشهدت الوقفة مشاركة عدد من الأطباء الذين هتفوا لنظرائهم بالقطاع ولمدير مستشفى الشفاء محمد أبو سلمية.

مظاهرات المغرب

وفي المغرب تدخلت قوات الأمن بمدينة الجديدة المغربية لمحاولة عرقلة التظاهر وسط المدينة نصرة لغزة

وعبرت هيئات ومنظمات حقوقية في المغرب عن استنكارها من سياسة التضييق ومصادرة الحريات المتعلقة بالحق في التظاهر السلمي وحرية الرأي والتعبير التي ينتهجها نظام الملك بشكل ممنهج.

واستنكرت الهيئات الحقوقية اعتقال العضو في جماعة العدل والإحسان، المدون والناشط عبد الرحمن زنكاض.

شاهد أيضاً

ديلي ميل: 40 أسير إسرائيلي فقط أحياء مع حماس من 133 بسبب القصف الصهيوني

ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية اليوم، الأحد أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) يزعم أنه …