الإحصاء: 65.3 مليون مصري يستفيدون من دعم رغيف الخبز


قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن دعم السلع التموينية ورغيف الخبز، يستحوذ على 84.5 مليار جنيه من موازنة العام المالي 2020 /2021، حيث يستفيد 63.5 مليون فرد من دعم سلع البطاقة التموينية، فيما يصل عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز للمستفيدين 65.3 مليون فرد.

جاء ذلك في بيان، أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم السبت الموافق بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر والذي يحتفل به يوم 17 أكتوبر من كل عام، وذلك منذ أن أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993، بهدف تعزيز الوعي للحد من الفقر والفقر المدقع فى كافة الدول وبشكل خاص في الدول النامية.

رفع سعر الخبز

وفي أغسطس 2020، أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قراراً بتثبيت سعر رغيف الخبز للمواطن عند 5 قروش لمستحق الدعم مع تخفيض وزن رغيف الخبز من 110 جرامات ليصل إلى 90 جرامًا، أي بفارق 20 جراماً للرغيف الواحد، كما سيتمّ زيادة عدد الأرغفة للجوال زنة 100 كيلوجرام ليصل لـ 1450 رغيفًا.

إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، قال إنه سيتم خفض وزن الرغيف من 110 جرام الي 90 جرام أي بفارق 20 جراما للرغيف الواحد، ويزعم أن جودة رغيف الخبز لن تتأثر بتقليل وزنه.

وزعم مساعد الوزير أن رغيف الخبز المدعم يكلف الدولة 67.5 قروش، مؤكدًا عدم وجود تغيير في السعر أو العدد على بطاقة التموين (مع ان تخفيض الوزن معناه تخفيض عدد الارغفة عمليا).

وسعت السلطة في السنوات الماضية للابتعاد عن ملف الخبز واكتفت بالتمهيد لرفع الدعم عنه بسلسلة قرارات منها تطبيق ما سمي “منظومة الخبز الجديدة” التي تشمل بيع الدقيق والسولار للمخابز بالسعر الحر للسوق، ومحاولة تقليص عدد ارغفة الخبز من 5 الي 3، والتي نتج عنها مظاهرات خبز غاضبة في 3 محافظات اضطرت السلطة للتراجع مؤقتا، ولكن يبدو أن الخطة في 2020 هي رفع الدعم كليا سواء عن الخبز عبر خطة “الدعم النقدي”، وحصره بفردين لكل أسرة، أو برفع السعر فعليا بتخفيض الوزن.


Comments

comments

شاهد أيضاً

102 مليار دولار ديوناً أصدرتها حكومات وشركات الخليج منذ بداية 2020

دفعت موجة من صفقات الديون في الخليج الإصدارات إلى مستوى قياسي، حيث يندفع المقترضون لدعم …