تعزيزات امنية في مصر

الإندبندنت: “قلق متزايد في الغرب” من اعتقال نشطاء حقوقيين في مصر


سلطت صحيفة الإندبندنت البريطانية، من خلال مقال لبيل تريو، مراسلة الشرق الأوسط، عن القلق المتزايد في الغرب بعد اعتقال مجموعة من نشطاء حقوق الإنسان البارزين بعد لقاءات مع دبلوماسيين غربيين.

وقالت تربو، في مقاله والذي جاء بعنوان” قلق متزايد في الغرب لاعتقال مصر نشاء حقوقيين”، إن بريطانيا والولايات المتحدة قالتها إنهما “تشعران بقلق عميق” بشأن ما وصفاه بأنه “هجوم غير مسبوق على المجتمع المدني المصري” بعد اعتقال مجموعة من نشطاء حقوق الإنسان البارزين بعد لقاءات مع دبلوماسيين غربيين.

وأضافت أنه يجري التحقيق مع اثنين من أعضاء المبادرة المصرية للحقوق الشخصية المحتجزين بتهم الإرهاب وتم استجوابهما بشأن اجتماع 3 نوفمبر/تشرين الثاني مع 13 دبلوماسيًا غربيًا، ومن بينهم دبلوماسي بريطاني.

وأشارت الكاتبة إلى أن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تعد أهم منظمة حقوقية تعمل في مصر. وترى الكاتبة إن “حملة القمع الحكومية الواسعة التي يشنها عبد الفتاح السيسي على الجماعة تعني أن بعض أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان والباحثين المحترمين وذوي الخبرة في البلاد يواجهون الآن تعذيبًا وانتهاكًات محتملة داخل مراكز احتجاز النظام التي تشتهر بظروفها السيئة والتي ورد أنها تعاني من فيروس كورونا”.

وتضيف أن المدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، جاسر عبد الرازق، اعتقل الخميس وجرى استجوابه في الساعات الأولى من صباح الجمعة.

وترى الكاتبة إن التحرك ضد النشطاء الذين يسلطون الضوء على الوضع الحقوقي في مصر يشكل سابقة مقلقة يخشى الخبراء أن تؤدي إلى إغلاق تام لأي عمل من قبل المجتمع المدني.

وتقول الكاتبة إن الخارجية الأمريكية والبريطانية أعربتا عن قلقهما إزاء الموقف وقالت الخارجية الأمريكية إن المبادرة المصرية “تعمل على تعزيز وحماية الحقوق والحريات في مصر”.

وتقول الكانبة إن خبراء في الشأن المصري يرون أن الاعتقالات ليست مجرد هجوم على المجتمع المدني ولكنها تصعيد مقلق لأنها على الأرجح أول استخدام معروف لقانون مكافحة الإرهاب المصري المثير للجدل لعام 2015 ، والذي يجرم التعامل مع جهات أجنبية، بما في ذلك البعثات الدبلوماسية.

وتضيف أن أكثر من 50 منظمة دولية، من بينها منظمة العفو الدولية، أصدرت بيانًا مشتركًا يوم الجمعة أعربت فيه عن تضامنها مع المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ، وإدانة ما وصفته بـ “التصعيد غير المسبوق” ضد الجماعة.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

أردوغان: سنواصل كفاحنا لإقامة دولة فلسطينية ونعمل لإنهاء سياسات الاحتلال الظالمة

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستواصل كفاحها من أجل إقامة دولة فلسطينية …