الاتحاد الأوروبي يعلن التزام تركيا باتفاقية إعادة قبول المهاجرين

أعلن الاتحاد الأوروبي أن تركيا، مع استقبالها أول دفعة مهاجرين مرحلين من اليونان، اليوم الإثنين، أوفت بجميع واجباتها القانونية المنبثقة، عن اتفاق إعادة قبول المهاجرين الموقع بين أنقرة والاتحاد.

 وقال المتحدث الرسمي باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي، مارجريتس شيناس، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الإثنين، إن إعادة المهاجرين من اليونان إلى تركيا التي بدأت اليوم، تعد الخطوة الملموسة الأكبر للاتفاقية المذكورة، بحسب وكالة اﻷناضول.

وأوضح، أن تركيا أرسلت اليوم، 43 لاجئا سوريا إلى أوروبا، 32 منهم إلى ألمانيا، و11 إلى فنلندا، وإنها سترسل غدا الثلاثاء، لاجئين آخرين إلى هولندا.

وأضاف شيناس، أن تركيا واليونان “تنفذان الاتفاقية في إطار قانوني، فيما يراقب الاتحاد المرحلة عن كثب، ويتبادل الخبرات مع الأطراف”.

وكانت أول دفعة من المهاجرين المرحلين قد وصلت إلى أحد موانئ مدينة إزمير التركية، صباح اليوم الاثنين، حيث أعيدوا من اليونان إلى تركيا، ضمن اتفاقية إعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وضمت الدفعة 131 مهاجرا، أغلبهم من الباكستانيين، ممن كانوا يقيمون في مخيم “موريا” بجزيرة ليسبوس اليونانية.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وستتُخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها، ومن المتوقع أن يصل عدد السوريين في عملية التبادل في المرحلة الأولى 72 ألف شخص، في حين أن الاتحاد الأوروبي سيتكفل بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول.

شاهد أيضاً

الحرس الثوري الإيراني يعلن الاستيلاء على سفينة إسرائيلية قرب الإمارات

أعلن الحرس الثوري الإيراني، السبت، الاستيلاء على سفينة “مرتبطة” بإسرائيل في الخليج، وفق ما ذكرته …