الرئيسية / المجتمع المسلم / الاحتلال يمنع مرضى السرطان من دخول قطاع غزة

الاحتلال يمنع مرضى السرطان من دخول قطاع غزة

علامات اونلاين – وكالات:


أكدت  مراسلة فضائية الجزيرة  اليوم الاربعاء  أن شرطة الاحتلال تمنع مرضى السرطان من العودة الى قطاع غزة بعد انتهاء فحوصاتهم الطبية في مستشفيات القدس على الرغم من فتح قوات الاحتلال لمعبر بيت حانون ايرز بشكل جزئي اليوم .

وفى هذا الصدد تشير تقديرات وزارة الصحة الفلسطينية  مؤخرا إلى أن عدد حالات السرطان في قطاع غزة بلغت 8515 حالة مرضية، من بينهم 608 أطفال بواقع 7% من إجمالي الحالات، فيما بلغ عدد النساء 4705 حالة بما نسبته 55.3% من إجمالي الحالات المسجلة في قطاع غزة، ومع الارتفاع الكبير في معدلات الإصابة بالمرض تتناقص بصورة مطردة الإمكانيات والنقص الدائم في المعدات والأجهزة التشخيصية والعقاقير والأدوية اللازمة لعلاج المرضى، وهو ما يهدد حياة المرضى بصورة دائمة.

وقال  الدكتور  خالد ثابت رئيس قسم علاج الأورام بمستشفى عبد العزيز الرنتيسي في غزة : إن  هناك  زيادة مطردة في عدد المصابين بمرض السرطان في قطاع غزة، مبينًا أن وزارة الصحة تستقبل شهريًّا 120-130 حالة سرطان تشخص حديثًا كل شهر، ما يعد عبئًا كبيرًا على الوزارة، واصفًا واقع هذا المرض بأنه “مرير”، كما حذر من نقص في إمكانات علاجه في القطاع.

وحذر ثابت من أن نسبة حدوث السرطان في 2010 كانت 65 حالة لكل 100 ألف مواطن، ووفقًا لآخر إحصاءات في عام 2016 بات العدد 90 حالة لكل 100 ألف، موضحاً أن ما يقارب 1800 حالة جديدة تشخص سنويًّا في القطاع من مرضى السرطان، وهذه الأعداد تضاف إلى سابقاتها من السنوات السابقة.

وأوضح ثابت أن هناك أسباب متعددة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، من بينها أولها التغير الديموغرافي وزيادة في عدد سكان قطاع غزة، بالإضافة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ومخلفات الحروب التي شنت على غزة خلال الأعوام السابقة، وكذلك الاستخدام المفرط للمبيدات الحشرية والمخصبات الزراعية.

وبيّن أن سرطان الثدي من أكثر الأمراض شيوعا، ويليها سرطان القولون والرئة ومن ثم سرطان الغدة الدرقية والسرطانات الليمفاوية.

وفيما يتعلق بالعلاج الجراحي فإن 85% من مرضى السرطان يمكن إجراء هذه المرحلة من العلاج لهم، ويبقى حوالي 15% يمكن تحويلهم إلى الخارج لعدم توفر إلإمكانات اللازمة للعلاج خاصة العلاج الإشعاعي.

ويشار الى ان قوات الاحتلال تشن عدوان واسع على قطاع غزة ، بعد اغتيال قوات الاحتلال لقائد سرايا القدس “بهاء ابو العطا فجر أمس  الثلاثاء .


Comments

comments

شاهد أيضاً

كن سببا لابتسام إنسان اليوم” …مدرسة بإيرلندا تلغى الواجبات المنزلية وتستبدلها بالاعمال الإنسانية

تحت شعار “كن سببا لابتسام إنسان اليوم”، قررت مدرسة ابتدائية في إيرلندا التخلص من جميع …