الاحتلال يُصدر أمرًا باعتقال طفلٍ فلسطيني إداريًا 6 شهور

أصدرت محكمة “عوفر العسكرية” التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، قرارًا بالاعتقال الإداري مدة ستة شهور، بحق الطفل حمزة مؤيد حماد (15 عامًا)، من بلدة سلواد شرقي مدينة رام الله (شمال القدس المحتلة).

وقالت مصادر محلية فلسطينية لـ “قدس برس” إن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل حمّاد (نجل الأسير في السجون الإسرائيلية مؤيد حمّاد، والمحكوم بالسجن المؤبد 7 مرات، أمضى منها 12 عامًا)، عقب دهم منزل عائلته في سلواد، بتاريخ 28 شباط/ فبراير الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن الأسير حمزة حمّاد، والموجود حاليًا بمعتقل “عوفر” قرب بلدة بيتونيا غربي رام الله، كانت قد تعرض للاعتقال قبل سبعة أشهر، وأُخضع للتحقيق مدة 22 يومًا في مركز توقيف وتحقيق “المسكوبية”، قبل أن يتم الإفراج عنه.

وفي سياق متصل، أفادت جمعية “نادي الأسير الفلسطيني” أن محاكم الاحتلال أصدرت قرارات بالاعتقال الإداري بحق 63 أسيرًا، مبينًا أنها تراوحت بين شهرين إلى ستة أشهر.

وأوضحت الجمعية الحقوقية في بيان لها، أن سلطات الاحتلال مددت اعتقال 23 أسيرًا، قضوا أشهر وسنوات قيد الاعتقال الإداري، بالإضافة لـ 40 أمرًا بحق معتقلين لأول مرة، واعتقلوا مؤخرًا.

ويطال الاعتقال الإداري، (دون تهمة أو محاكمة، أو موعد إفراج محدد)، مختلف شرائح الشعب الفلسطيني، ويتم اعتقال المواطنين “بلا تهمة ووفق ملف سرّي، لا يتمكن المعتقل ولا محاميه من الاطلاع عليه”، ووصل عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال لقرابة 750 أسيرًا يُمدد اعتقالهم بشكل مستمر.

وفي جانب آخر، ذكر نادي الأسير أن عددًا من الأسرى المصابين في سجن “عوفر” إثر زيارته لهم، قد تفاقمت معاناتهم الصحية “جرّاء مماطلة إدارة سجون الاحتلال في تقديم العلاج اللازم لهم”.

ولفت النادي النظر، نقلًا عن أسرى كان قد التقى بهم محامي  الجمعية الحقوقية خلال زيارته لسجن “عوفر”، إلى أن عددًا من الشبان الفلسطينيين “تعرضوا للتنكيل والتعذيب” أثناء اعتقالهم.

وبيّن الجمعية الحقوقية أن الأسير المصاب محمد محمود عويضات (19 عامًا) من بلدة قباطية، قرب مدينة جنين (شمال القدس المحتلة)، والمحتجز في معتقل “حوارة”، جنوبي نابلس، يعاني من تفاقم في وضعه الصحي، جراء إصابة تعرض لها في قدمه اليمنى مع وجود الشظايا فيها قبل اعتقاله.

شاهد أيضاً

منظمات حقوقية: سجناء مصر يدخلون الشتاء مجردين من الأمتعة والأغطية

حذرت منظمات حقوقية مصرية، بينها الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، من أن السجناء والمعتقلين في مصر …