وزير الاستثمار المصرى
وزير الاستثمار المصرى

الاضطرابات الأمنية تدفع مصر إلى تأجيل مؤتمرها الاقتصادي

قال مسؤول في وزارة الاستثمار المصرية، إن هناك اتجاهاً حكومياً لإرجاء مؤتمر اقتصادي مهم لأجل غير مسمى بسبب عزوف المستثمرين عن السوق المصرية، في ضربة جديدة لمحاولات جذب الاستثمار الأجنبي، بعد أن تم أيضا إلغاء منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بسبب مخاوف أمنية.
وأوضح المصدر في تصريحات صحفية ، أن المؤتمر الاقتصادي المزمع إرجاؤه، يعد النسخة الثانية لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الذي عقد في مارس الماضي.
وقالت الحكومة المصرية إنها أبرمت اتفاقات مبدئية مع شركات ومؤسسات أجنبية باستثمارات تجاوزت 100 مليار دولار.
لكن المسؤول في وزارة الاستثمار، قال “الإحباط يسيطر على المستثمرين العالميين عقب مؤتمر شرم الشيخ الأول العام الماضي، لعدم قدرة الحكومة على الوفاء بالتزاماتها تجاه المستثمرين وتحويل مذكرات التفاهم إلى عقود حقيقية، لذلك لن تعقد الحكومة المؤتمر في مايو المقبل، كما كان مقررا لضيق الوقت لإعداد جيد له وحتى لا يتعارض مع موعد عقد منتديات اقتصادية دولية أخرى”.
وكان ممثلون عن 90 دولة، و25 منظمة دولية وإقليمية، من بينها صندوق النقد والبنك الدوليين قد شاركوا في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي العام الماضي.
ويأتي اتجاه الحكومة لإلغاء النسخة الثانية من ذلك المؤتمر العام الحالي، بعد أن تم إلغاء منتدى دافوس الاقتصادي العالمي الذي كان مقررا عقده في مايو في مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء شمال شرقي البلاد، بسبب مخاوف أمنية، وفق القائمين على المنتدى.
وقال المسؤول في وزارة الاستثمار المصرية “الحكومة لديها علم منذ ديسمبر الماضي بعدم عقد منتدى دافوس لكنها لم تفصح عن ذلك، وهو ما يفسر عدم مشاركة مصر في منتدى دافوس بسويسرا في يناير الماضي”.
وأضاف أن “الحكومة كانت تعول على استضافة منتدى دافوس لتنظيم مؤتمرها الاقتصادي الثاني حفظا لماء الوجه أمام المستثمرين العالميين، خاصة أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وعد بعقده العام التالي، لكن الحكومة تخشى الإجابة على تساؤل ماذا فعلت بعد المؤتمر الأول”.
وأشار إلى أن حادث الطائرة الروسية، كان السبب الرئيسي في إلغاء استضافة مصر لمنتدى دافوس، وكذلك تداعياته في عدم قدرة الحكومة على تنظيم النسخة الثانية من مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

Comments

comments

شاهد أيضاً

مصر.. طلب إطاحة لوزير الصحة بالبرلمان بعد وفاة 18 طبيبا في 9 أشهر

تقدمت نائبة مصرية الخميس، بسؤال في مجلس النواب، موجه إلى وزير الصحة خالد عبدالغفار، ووزير …