الانقلاب يكافىء المتهم الأول بقتل الإيطالي ريجيني بمنصب رفيع


عينت سلطات الانقلاب في مصر اللواء خالد شلبي المتهم الأول لدى إيطاليا في قتل مواطنها وتعذيبه، جوليو ريجيني، بداية 2016، مديرا لأمن الإسكندرية.

وتم تعيين شلبي بأوامر من وزير الداخلية المصري اللواء مجدي عبد الغفار، الأربعاء، ضمن حركة تنقلات لمديري الأمن في الوزارة، في قرار اعتبره الكثيرون “مكافأة لشلبي”، بنقله من الفيوم في الصعيد إلى الإسكندرية، المدينة الأكثر سكانا وأهمية بعد القاهرة.

بذلك، يعود شلبي إلى الاسكندرية بعد 18 عاما من اتهامه بجريمة قتل أحد المصريين بقسم المنتزه.

وتتهم السلطات الإيطالية شلبي بخطف جيوليو ريجيني وتعذيبه حتى الموت، معتمدة على أدلة منها أنه أول من أعلن أن سبب موت ريجيني حادث سير، رغم آثار التعذيب الواضحة بجثته، ونفي وجود شبهة جنائية، إلى جانب سجل شلبي السابق وإدانته بالحبس عاما في إحدى قضايا التعذيب في الإسكندرية.

وأثناء تولي شلبي منصب مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، في ديسمبر 2015، وقعت جريمة اعتقال طالب الدكتوراه الإيطالي جوليو ريجيني، وتعذيبه، مساء الذكرى الخامسة للثورة في 25 يناير 2016.

وفي 3 فبراير 2016، أعلن اللواء شلبي العثور على جثة مجهولة الهوية بطريق مصر إسكندرية الصحراوي، وعليها آثار تعذيب، ليعلن في اليوم التالي أن الجثة لشاب إيطالي يدعى جوليو رجيني، وأن التحريات الأولية أشارت إلى تعرضه لحادث سير.

ونفى حينها إصابته بأي طلقات نارية أو طعنات، وقطع بعدم وجود شبهة جنائية في وفاة ريجيني.

واعترف الأمن المصري لاحقا بأن ريجيني كان تحت رقابته بعد اختفائه في ذكرى ثورة 25 يناير، رغم إنكاره في البداية.

وفي عام 1999، كان يترأس شلبي مباحث قسم المنتزه برتبة مقدم، وشارك وآخرون في قتل المواطن فريد شوقي عبد العال، خنقا وتحت التعذيب، وحكم عليه بالحبس عاما مع إيقاف التنفيذ، وظل في الإسكندرية يمارس عمله حتى عام 2003.

وقبل أن يغادر شلبي مكان عمله مديرا لأمن الفيوم إلى الإسكندرية، تحدثت الصحافة المصرية ووسائل التواصل الاجتماعي عن جريمة مقتل “ريجيني مصري” في الفيوم.

والثلاثاء الماضي، ضجت مصر بصورة الشاب ثروت سامح (19 عاما) مقتولا وعليه آثار تعذيب، بعد اختفائه منذ يوم الجمعة 22 يوليو من مدينة السادس من أكتوبر، ليتم العثور على جثته في صحراء الفيوم (دائرة عمل اللواء خالد شلبي)، وعليها آثار تعذيب وصعق بالكهرباء.

وعلى طريقة ريجيني، نفى مصدر أمني رفيع المستوى في مديرية أمن الفيوم، صحة ما تردد عن تورط جهاز الشرطة في الاعتداء على الشاب ثروت سامح.


Comments

comments

شاهد أيضاً

ماكرون يدعو لتأسيس نظام أمني جديد في أوروبا لمواجهة روسيا

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، إلى تأسيس نظام أمني جديد في أوروبا مع حلف …