Iraqi soldiers patrol a suburb close to the area of Jweibah, east of the city of Ramadi, the capital of Iraq's Anbar province on February 4, 2016. Iraqi forces declared victory in December in the battle for Ramadi after wresting back control of the city's central government complex from the Islamic State (IS) group. / AFP / AHMAD AL-RUBAYE (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)

البرلمان العراقي يعلن الأنبار منطقة منكوبة

أعلن مجلس النواب العراقي، السبت، الأنبار محافظة منكوبة، وذلك على خلفية الخسائر الضخمة التي لحقت بمعظم مناطق أكبر محافظات العراق وسكانها بسبب تنظيم داعش والمعارك المستمرة منذ أشهر.

وطالب البرلمان، بموجب هذا الإعلان، الحكومة العراقية باتخاذ “الإجراءات اللازمة لمعالجة ومواجهة الوضع في الأنبار”، وتشكيل لجنة طوارئ لمتابعة التطورات بالمحافظة، برئاسة المحافظ أو رئيس الوزراء.

كما دعا البرلمان الحكومة “إلى تخصيص أموال إضافية خارج إطار موازنتها الاتحادية لمواجهة الوضع” في المحافظة، التي كانت مناطقها مسرحا لمواجهات بين تنظيم داعش والقوات الحكومية.

ويأتي هذا القرار بعد نحو 3 أشهر على نجاح القوات الحكومية في دحر داعش من عاصمة الأنبار، الرمادي، ووسط استمرار المحاولات لاستعادة مدينة الفلوجة التي تعاني من أوضاع إنسانية صعبة بسبب الحصار.

وكان فريق تابع للأمم المتحدة قد قال، إن الدمار في الرمادي “مذهل” وأسوأ من أي مكان آخر في العراق، وذلك بعد قيامه بأول زيارة لتقييم الوضع في المدينة التي استعادتها الحكومة من التنظيم المتشدد في ديسمبر. وقال الفريق إن المستشفى ومحطة القطارات الرئيسيين دمرا علاوة على آلاف المنازل.

وأبلغ مسؤولون محليون الفريق الدولي أن 64 جسرا ومعظم شبكة الكهرباء دمرت في عاصمة محافظة الأنبار.

Comments

comments

شاهد أيضاً

مصريون يسخرون من إنشاء السيسي مركزا لزراعة الأعضاء لبيع أجسادهم بعد إفلاسه

أعلن وزير الصحة المصري أن عبد الفتاح السيسي، طالب الحكومة بإنشاء أكبر مركز إقليمي لزراعة …