البرهان يتراجع وينفي إمكانية ترشح العسكريين في انتخابات 2023

نفى الفريق أول عبد الفتاح البرهان أكبر مسؤول عسكري في السودان أن يكون للعسكريين وشبه العسكريين المشاركين في الفترة الانتقالية حقّ الترشح في الانتخابات المقبلة في يوليو/تموز 2023.

وقال مكتب البرهان في تصريح مكتوب تلقته وكالة الصحافة الفرنسية إن “مكتب رئيس مجلس السيادة نفى ما أوردته وكالة الانباء الفرنسية على لسان الفريق عبد الفتاح عبد الرحمن البرهان” بشأن مشاركة العسكريين في الانتخابات المقبلة.

وأضاف أن “مشاركة العسكريين في الانتخابات المقبلة غير ممكنة بنص الوثيقة الدستورية”

نقلت وكالة فرانس برس عن قائد القوات المسلحة السودانية، عبد الفتاح البرهان، قوله “إن الانتخابات القادمة ستكون مفتوحة لجميع القوى التي شاركت في المرحلة الانتقالية بما فيها العسكريين” قبل أن ينفى مكتب رئيس مجلس السيادة الانتقالي ذلك.

وقال مكتب رئيس مجلس السيادة في بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية إن “وكالة الصحافة الفرنسية أوردت حديثا مغايرا ومناقضا لما قاله السيد البرهان، وهو حديث مسجل صوتيا. الرئيس البرهان أكد بوضوح لا يساوره الشك، أن مشاركة العسكريين في الانتخابات المقبلة غير ممكنة بنص الوثيقة الدستورية”.

ويُذكر أن البرهان قال لوكالة الصحافة الفرنسية خلال المقابلة: “في الوثيقة الدستورية قبل اتفاق سلام جوبا، كان هناك نصّ واضح بأنّ كلّ مشارك في الفترة الانتقاليّة لن يُسمح له بالمشاركة في الفترة التي تَليها مباشرة، لكنّ اتّفاق سلام جوبا أعطى بعض المشاركين في الفترة الانتقاليّة الحقّ بأن يكونوا جزءاً من الحكومة المقبلة”

ولاحقاً الأحد، أوضح مكتبه أنّ “رئيس مجلس السيادة ذكّر الموقّعين على اتفاق سلام جوبا، الذي أعطى بعض الأطراف استثناءً بخصوص المشاركة في الانتخابات المقبلة. لكنه لم يُشر إلى أي مؤسسات تابعة للجيش أو مؤسسات الدولة وهذا ما لزم التنويه بشأنه”

والبرهان الذي يشغل منصب رئيس مجلس السيادة الانتقالي منذ الإطاحة بعمر البشير في أبريل/نيسان 2019 أزاح في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي المدنيين من الحكومة وفرض حالة الطوارئ ما قطع الفترة الانتقالية بعد انقضاء عامين على بدئها.

وأوضح المحلل الاستراتيجي اللواء أمين مجذوب، في حديث لموقع “الحرة”، أن كلام البرهان “هو للتأكيد على ما ينص عليه القانون بشأن ترشح العسكريين لا أكثر، حيث يجوز لهم ذلك بشرط واحد”

وتابع مجذوب: “القانون السوداني واضح في هذا الخصوص، للعسكري الحق في التقدم بطلب ترشحه، شرط أن يكون قد تقدم باستقالته من منصبه وتم تسوية حقوقه كاملة”، مشيرا إلى أن هذا ما أشار إليه البرهان “لا أكثر”.

Comments

comments

شاهد أيضاً

شركات صناعة السيارات العالمية توقف صادراتها لمصر بسبب الدولار

أوقفت بعض شركات صناعة السيارات الأجنبية صادراتها إلى مصر بسبب الضوابط على الواردات التي أعلنتها …