“البريميرليج” يحقق في قرصنة السعودية لمبارياته قبل البت بصفقة نيوكاسل


قالت صحيفة “تايمز” البريطانية إن تحقيقا يجريه الآن محامو الدوري الانجليزي الممتاز “البريميرليج” بشأن تورّط المملكة العربية السعودية بشبكة بي أوت كيو في قرصنة مباريات دوريها، قبل إعطاء قرار بمسألة استحواذهم على نيوكاسل، وذلك بعدما دعت مجموعة قنوات بي إن سبورت “beIN” الرياضية القطرية، رابطة الدوري الإنجليزي مطالبة بالتحقق من خلفية المالكين والمديرين لصفقة استحواذ محتملة على نادي نيوكاسل يونايتد.

وتضغط شبكة بي إن سبورت، أكبر القنوات الناقلة لكرة القدم الإنجليزية في الخارج، على الدوري الممتاز ضد الاتفاق، مستشهدة بسجل السعودية في قرصنة مباريات كرة القدم.
وأرسلت
 مجموعة “بي إن سبورت” رسالتين تتعلقان بتقارير عن صفقة استحواذ محتملة على النادي من قبل نفس الأطراف المسؤولة عن سرقة حقوق beIN“.
ودعت المجموعة الدوري الإنجليزي إلى أن يأخذ في الاعتبار الدور المباشر للمملكة العربية السعودية (وهي المالك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي) في إطلاق خدمة “بي أوت كيو” 
beoutQ والترويج لها وتشغيلها، وهو التحدي الذي واجه الدوري الممتاز نفسه ويستمر في مواجهته.

ونشرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا” طلب beIN بتغريدة قالت فيها: “مجموعة beIN الإعلامية تدعو رابطة الدوري الانجليزي ورؤساء الأندية إلى التحقق من خلفية المالكين والمديرين لصفقة استحواذ محتملة على نادي نيوكاسل يونايتد، حيث بعثت المجموعة برسالتين تتعلقان بتقارير عن صفقة استحواذ محتملة على النادي من قبل نفس الأطراف المسؤولة عن سرقة حقوق beIN.


وقالت صحيفة “
تليجراف” البريطانية إن “حكومة المملكة المتحدة لن تتدخل لوقف عملية استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، بعد توقيع عقود البيع مقابل 300 مليون جنيه إسترليني”.
بالمقابل، حذرت منظمة العفو الدولية الدوري الممتاز الانجليزي من مخاطرة يمكن أن تصبح بائسة ما لم تنظر في سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان قبل الموافقة على الصفقة.

ومن جانبه، أكد يوسف العبيدلي الرئيس التنفيذي لمجموعة beIN الإعلامية في رسالة موجهة إلى الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي ريتشارد ماسترز، إنه “في حال ثبتت صحة التقارير بشأن الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد، فإننا نرى أنه من الضروري أن يجري الدوري الإنجليزي الممتاز تحقيقًا كاملًا لخلفية المشتري المحتمل للنادي يشمل جميع المديرين والمسؤولين وغيرهم من ممثلي صندوق الاستثمارات العامة السعودي أو الكيانات السعودية الأخرى المشاركة في الاستحواذ أو تقدم أي تمويل فيه.
وأضاف “العبيدلي” مخاطبا “ماسترز” أنه من الواضح أن هناك عدة أسباب تجعل أطرافاً أخرى تدعو إلى إجراء هذا التحقيق إلا أن طلبنا يستند تماماً على قيام السعودية في الماضي والحاضر بسرقة حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك والأندية الأعضاء في الرابطة” بحسب وكالات.

وبعث رئيس المجموعة الرياضية 
برسالة مماثلة إلى عدد من رؤساء أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، قال العبيدلي إن الجهة التي من المحتمل أن تستحوذ على نادي نيوكاسل يونايتد “تسببت في أضرار جسيمة للعائدات التجارية لناديكم وللدوري الإنجليزي الممتاز، وليس ذلك فحسب بل إن هذه الخدمة غير القانونية ستستمر في التأثير عليكم في المستقبل”، وتابع «وأود أن أؤكد بشكل واضح لا لبس فيه أن هذا الطلب لا يشكل انتقاداً أو يشير بأصابع اللوم بأي شكل من الأشكال إلى مكتب الدوري الممتاز أو إدارته التي تبذل جهداً يفوق ما تبذله أية جهة رياضية في العالم لمكافحة العملية السعودية بالسبل القانونية والسياسية والتكنولوجية»، بحسب صحيفة “الراية” القطرية.

ونشرت قناة الإخبارية السعودية تقريرا مصورا تحدثت فيه عن قرب الصندوق الاستثماري السعودي من الاستحواذ على النادي الإنجليزي بعد إيداع الأموال وتبادل الأوراق مع مالكه مايك أشلي.
وبحسب القناة فإن قيمة الصفقة ستبلغ 300 مليون جنيه إسترليني، ليستحوذ الصندوق السعودي على 80 % من النادي فيما ستكون 10 % من حصة الأخوين ديفيد وسيمون روبين و 10 % لمهندسة الصفقة أماندا ستافيلي.


Comments

comments

شاهد أيضاً

كارتيرون ينضم إلى قاطرة “استقالات الدوري” ويترك الزمالك بشكل مفاجئ

أعلن نادي الزمالك المصري، قبوله استقالة مدربه الفرنسي باتريس كارتيرون وعين طارق يحيى خلفا له …