“التركمان” يطالبون بتمثيلهم بالحكومة العراقية المقبلة

طالب نواب تركمان، اليوم السبت، بضرورة تمثيلهم بالحكومة المقبلة، وشددوا على أن عدم تمثيلهم في الحكومة “سيخلق أزمة عراقية ودولية”.

وقال أرشد صالحي، النائب التركماني في البرلمان العراقي، خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، مع عدد من النواب التركمان “خلال اجتماعنا مع رئيس الوزراء وقادة الكتل السياسية، لم نلمس رغبة بإدراج شخصية تركمانية ضمن المرشحين للكابينة (التشكيلة) الوزارية الجديدة”، بحسب وكالة الأناضول.

وبيّن صالحي أن “عدم تمثيل التركمان في تشكيلة الحكومة، سيخلق أزمة بالمجتمع العراقي والدولي، خاصة مع تشديد الوفود الدولية على ضرورة تمثيل المكونات في الوزارات والهيئات المستقلة والسفارات”.

وأوضح البرلماني العراقي، أن هناك شخصيات تركمانية من أصحاب الكفاءات والتكنوقراط، وأن على الحكومة أخذ ذلك بعين الاعتبار.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قدّم الخميس الماضي، تشكيلته الوزارية المكونة من 16 وزيرًا إلى البرلمان، بعد استثنائه وزارتي الداخلية والدفاع من التغيير الوزاري.

وكان البرلمان العراقي، حدد عشرة أيام للتصويت على الكابينة الوزارية، التي قدمها رئيس الوزراء لدراسة سير المرشحين.

ويمثل المكون التركماني (ثالث مكون في البلاد)، بواقع 9 نواب في البرلمان العراقي، ‫وكانت مشاركتهم بوزارة واحدة فقط هي وزارة حقوق الإنسان، وفي عملية التقليص التي أجراها العبادي، ألغيت الوزارة التي كان يرأسها الوزير محمد مهدي البياتي، عن المكون التركماني.‎

Comments

comments

شاهد أيضاً

منظمات حقوقية: المعتقلون في سجون السيسي يتعرضون لأشد أنواع القمع حو العالم

قالت منظمات حقوق الإنسان إنه وخلال فترة حكم عبد الفتاح السيسي، تعرض نشطاء لأقسى حملات …