التعليم وجامعة قطر ينظمان مسابقة للروبوت التعليمى

وقعت صباح أمس، وزارة التعليم والتعليم العالي وجامعة قطر اتفاقية شراكة لتنظيم المسابقة الوطنية الثامنة للروبوت التعليمي.

وتم الإعلان عن الاتفاقية، خلال مؤتمر صحفي، عقد في مقر وزارة التعليم والتعليم العالي في الخليج الغربي حيث وقع الاتفاقية عن الوزارة فوزية الخاطر مديرة هيئة التعليم والدكتور راشد العماري عميد كلية الهندسة ممثلا لرئيس جامعة قطر،  كما حضرها مريم العوضي رئيسة اللجنة الوطنية للروبوت في وزارة التعليم والتعليم العالي، والمهندس وليد مكحل مساعد عميد كلية الهندسة لشؤون الطلبة، وعدد من الضيوف.

وقالت فوزية الخاطر: “تعتبر المسابقة الوطنية للروبوت التعليمي إحدى أبرز المسابقات التي تشرف عليها وزارة التعليم والتعليم العالي بغرض زيادة معرفة الطلبة بالروبوتات، ودمجهم في هذه العلوم سعيا من الوزارة لتحقيق نقلة نوعية في التعليم في هذا المجال”.

وأضافت: “تأتي المسابقة لهذا العام بأفكار وتطبيقات جديدة بعد النجاحات المتكررة التي حظيت بها المسابقة في سنوات سابقة بمشاركة أعداد غفيرة من طلبة المدارس، مشيدة بالشراكة مع جامعة قطر في رعاية ودعم الطلبة بما يسهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 خاصة في المجال المتعلق بالتنمية البشرية”.

من جانبه، قال الدكتور راشد العماري: “يسرنا التوقيع على اتفاقية شراكة مع وزارة التعليم والتعليم العالي لتنظيم المسابقة الوطنية للروبوت لدعم جهود الوزارة في نشر ثقافة تعلم الروبوت بين طلبة المدارس لاسيَّما أن الروبوت أصبح يستخدم في جميع مجالات حياتنا، وله تطبيقات عدة في البيوت والمؤسسات والصناعات”.

وأضاف.العماري: “أتمنى من الطلبة الاستفادة من هذه المسابقة والتفاعل معها لتطوير مهاراتهم في التعامل مع الروبوت، وتوظيفه في حياتهم اليومية لأداء وظائف عدة نحو مزيد من التطبيقات والاستخدامات، والتواصل مع أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الهندسة بجامعة قطر للمشورة والدعم”.

وتابع: “تعتبر هذه الاتفاقية استكمالا لسلسلة من مجالات التعاون بيننا في مجالات متنوعة كالفعاليات والمشاريع والمبادرات المشتركة، وتأتي متماشية مع رؤية قطر 2030، وتدعم سعي الكلية وجهودها لصناعة المهندس القطري القادر على دعم نهضة وازدهار قطر”.

 بدورها، قالت مريم العوضي: “بداية أتوجه بالشكر للرعاة والداعمين للمسابقة الوطنية للروبوت والتي تزداد تألقا ونجاحا عاما بعد الآخر نتيجة الجهود المبذولة من الجميع من أجل إنجاحها والذي يتجلى في زيادة عدد الفرق المشاركة في المسابقة والذي تضاعف هذا العام عن السنوات السابقة، وهذا يدل على أن قطر تخطو بخطى ثابتة نحو تحقيق رؤية قطر 2030 ذلك لأن التعليم هو أساس التنمية البشرية، فالبلاد لن تبنى إلا بسواعد أبنائها”.

وأضافت العوضي أن نجاح المسابقة كان دافعا للجمعية العربية للروبوت واللجنة العالمية لمسابقة “فيرست ليجو” العالمية للروبوت أن يقع اختيارها على قطر لتنظيم المسابقة وهو ما يُعد إنجازا يُضاف إلى جملة الإنجازات التي يحققها القطاع التعليمي في قطر، ومن هنا فإني أدعو الطلبة المشاركين للاعتماد على العمل الجماعي والحرص على التعلم من خلال مجموعة من المشاريع التي تتعلق بالروبوت، يقوم الطلبة بتنفيذها ومن ثم عرضها والتنافس بينهم بحيث يقوم كل فريق بإظهار مهاراته في مواضيع رئيسية هي التصميم والبرمجة والمشروع والبحث العلمي والعمل الجماعي والتحدي”.

 وأشارت إلى أن إشراك الطلبة في هذا الحدث التكنولوجي المهم والمفيد يعتبر بحد ذاته نجاحا كبيرا للطلبة حيث تلتقي المتعة والتشويق مع العلم والتعلم في جو من التحدي والإثارة والمنافسة العلمية الموجهة ولما شاهدته ولمسته لجنة المسابقة من فائدة علمية كبيرة انعكست آثارها الإيجابية على جميع الفرق المشاركة.

وبدورنا فإننا نحث الجميع على المشاركة وتوفير الفرصة للطلبة للدخول في هذا التحدي من أجل الفائدة.

Comments

comments

شاهد أيضاً

اتهامات لزعيم العمال البريطاني بالتواطؤ في تعرض نائبة مسلمة للعنف المنزلي

يواجه زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، كير ستامر، انتقادات بشأن قضية النائبة المسلمة أبسانا بيغوم، …