“الجبري” يرفع دعوى قضائية ضد بن سلمان بأمريكا لمحاولة اغتياله


قام ضابط الاستخبارات السعودي السابق اللواء سعد الجبري، مستشار ولي العهد السعودي السابق محمد بن نايف واللاجئ في كندا، برفع دعوى قضائية ضد ولي العهد السعودي الحالي محمد بن سلمان وعدد من المسؤولين السعوديين في الولايات المتحدة الأمريكية.

وطالب الجبري في دعواه محكمة بواشنطن بإقرار تعويضات من ولي العهد السعودي ومقربين منه لتدبيرهم محاولة قتله، حسب صحيفة العرب.

وتضمنت مستندات الدعوى القضائية أن ولي العهد السعودي أرسل فريقا إلى كندا لتنفيذ عملية قتل خارج القانون ضد الجبري وأن مسؤولين أمريكيين كبار كانوا على علم بتفاصيل محاولة الاغتيال.

وتشير مستندات الدعوى أيضا إلى أن ولي العهد السعودي تقفى أثر الجبري في أمريكا وكندا لاغتياله والحصول على تسجيلات فائقة الأهمية تتضمن معلومات خطيرة.

كما توجه فريق بأمر ولي العهد السعودي إلى كندا بعد أسبوعين من مقتل خاشقجي لاغتيال الجبري وأنه كانت هناك محاوله لاغتيال الأخير أيضا خلال إقامته في بوسطن عام 2017.

وكشفت مستندات الدعوى أن فريق الاغتيال الذي وصل إلى كندا حصل على تأشيرات سياحية في مايو 2018 قبل سفره بـ 5 أشهر وأن السلطات الكندية اشتبهت بهم ولم تسمح بالدخول إلا لأحدهم حمل جوازا دبلوماسيا.

وتضمنت الدعوى إلى نص رسالة ولي العهد السعودي للجبري والتي طلب فيها عودته خلال 24 ساعة وإلا تم قتله.

بدوره نشر الصحفي الموثق زيد بنيامين بعض من تفاصيل دعوى الجبري ضد بن سلمان من بينها أن محمد بن سلمان استخدم مختلف الطرق لقتل سعد الجبري منها ارسال “مجموعة النمر” إلى الولايات المتحدة ومنها إلى كندا بعد أيام من اغتيال جمال خاشقجي.

وتابع أن مجموعة النمور المكلفة باغتيال سعد الجبري ضمت مدربا في نفس قسم الأدلة الجنائية الذي تخرج منه الرجل الذي قطع أوصال خاشقجي وأشرف على تنظيف مسرح الجريمة وحاولوا الدخول إلى كندا من الأراضي الأميركية منفردين وليس في مجموعة واحدة، بحسب صحيفة العرب.

وأوضح بنيامين أن عملية اغتيال الجبري (وفق دعواه القضائية) تتهم محمد بن سلمان وسعود القحطاني وأحمد عسيري بالتخطيط لاغتياله وتتهم بدر العساكر بتولي تنفيذ العملية عبر مجموعة النمر وأن السلطات الكندية أفشلت العملية ولديها كل تفاصيلها.

 وأشار بنيامين إلى “وفق دعوى الجبري القضائية فإن محمد بن سلمان يعتقد أن خطر سعد الجبري يتعاظم عليه بعد خلاصة الـ CIA بشأن مسؤوليته عن مقتل خاشقجي وأنه لكي يوسع الدعم الامريكي له ليكون ملكاً، عليه القضاء على سعد الجبري.

ويقول سعد الجبري في دعواه إنه رفعها لعدم توقف محمد بن سلمان عن محاولة قتله وانه رفعها بموجب قانون حماية ضحايا التعذيب وقانون الحماية من الضرر الاجنبي.

ويقول زيد بنيامين إن الدعوى المكونة من 107 صفحات تتضمن أسرارا عن مداولات الحكومة السعودية في السنوات التي سبقت خروج سعد الجبري من المملكة، منها إبلاغ محمد بن سلمان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي أنه لا اعتراض لديه لدخوله إلى سوريا وهو ما أصاب المخابرات الاميركية بغضب شديد.

وشغل اللواء سعد الجبري منصبا رفيعا في الاستخبارات السعودية في عهد ولي العهد السابق محمد بن نايف، وهو يعيش حاليا في مدينة تورنتو الكندية منذ العام 2017 عقب الإطاحة بالأمير بن نايف من ولاية العهد لصالح محمد بن سلمان.


Comments

comments

شاهد أيضاً

بدعوى إجراءات مكافحة كورونا… الجيش يحتكر شواطئ الإسكندرية

“الشواطئ مغلقة… لا سبيل أمامكم إلا الفنادق والمنتزهات الخاصة بالقوات المسلحة”، بتلك الجملة نصح أحد …