الجبير: على إيران أن لا تتدخل في شؤون دول المنطقة

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير إن تواجد إيران في العراق هو أمر غير مقبول، وعليها ألا تتدخل في شؤون المنطقة.

وفي كلمة له في اختتام اجتماع وزراء مجلس التعاون الخليجي، مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، قال إن إيران عزلت نفسها بنفسها من خلال إطلاق صواريخ بالستية، وأرسلت المليشيات إلى دول عديدة منها سوريا والعراق ، مؤكداً أن ما تقوم به من تدخلات في شؤون داخلية بدول الجوار يعد أمرًا مرفوضًا، وهي تعاقب اليوم نتيجة دعمها للإرهاب ، حيث هربت أسلحة إلى البحرين واليمن.

وأشار الجبير في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إلى أن إيران تهرب الأسلحة إلى البحرين واليمن، وهي بذلك مدانة بانتهاكها للقوانين الدولية، وإن عليها أن تغير من سياستها، وتواجدها في العراق أمر غير مقبول ، وعليها ألا تتدخل في شؤون المنطقة وعلى رأسها دولة العراق.

وقال نبحث العلاقات مع إيران على أساس التزامها بمبدأ حسن الجوار، وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة.

ويشار إلى ان قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، يشارك في إدارة العدوان على الفلوجة السنية الذي تقوم به قوات من الجيش العراقي، والميليشيات الطائفية تحت ذريعة الحرب على تنظيم الدولة.

وتتخذ عمليات الفلوجة طابعا طائفيا أصرت عليه الميليشيات التابعة لإيران، إذ أفاد الشيخ مؤيد الجميلي من مشايخ العشائر السنة في قضاء الكرمة، بأن ميليشات الحشد الشعبي، قامت بهدم مسجدين والاعتداء بالسلب والنهب على عشرات المحال التجارية والمنازل.

وقامت ميليشيا مشاركة في العدوان على الفلوجة تسمى “رساليون”، بقتل 17 مدنيا من أصل 73 اختطفتهم وعزلتهم عن عائلاتهم بقضاء الكرمة، في سياق حملة التطهير الطائفي التي تقوم بها الميليشيات الموالية لطهران. 

شاهد أيضاً

حماس: هدم الاحتلال منازل المقاومين لن يزعزع دفاع شعبنا عن أرضه

أكدت حركة “حماس” أنّ هدم الاحتلال لمنازل الفلسطينيين والمقاومين، والتي كان آخرها هدمه لمنزل ذوي …