الجبير: قيادة المرأة مسألة اجتماعية وليست دينية

أكد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير في تصريحات له خلال حضوره مؤتمر ميونيخ حول الأمن أن قيادة المرأة في السعودية مسألة اجتماعية وليست دينية.

دافع عادل الجبير عن معاملة بلاده للنساء مؤكداً تحقيق تقدّم في مجال تعليم الفتيات ولكنه قال إن تمكينهن من قيادة السيارات يحتاج لبعض الوقت، وفقاً لما نفلته صحيفة أنحاء السعودية اليوم السبت.

وأضاف إنه ليس من العدل التركيز على موضوع قيادة النساء، نظراً للجهود التي تبذلها المملكة في تعليم الفتيات، وشرح أن السعودية انتقلت من مرحلة خلو مدارسها من الفتيات خلال عام 1960 واليوم بات 55% من طلبة الجامعات من النساء.

وأضاف: “بعض من أبرز أطبائنا ومهندسينا ومحامينا وأصحاب الأعمال هم نساء. الأمور تتقدّم مثلما هي الحال في بلدان أخرى”، وقارن السعودية بالولايات المتحدة وقال إن الأمر استغرق 100 سنة بعد استقلال أمريكا لتحصل النساء على حق التصويت، و100 سنة أخرى لانتخاب أول امرأة رئيسة لمجلس النواب.

وقال: “أنا لا أقول اعطونا مئتي سنة. أنا أقول كونوا صبورين” معرباً عن أمله بتسريع هذه العملية في ظل العالم الحديث وتكنولوجيا الاتصالات واستدرك بالقول: “لكن الامور تأخذ وقتاً لا يمكننا أن نتوقع تسريع الأمور”.

Comments

comments

شاهد أيضاً

منظمات حقوقية: المعتقلون في سجون السيسي يتعرضون لأشد أنواع القمع حو العالم

قالت منظمات حقوق الإنسان إنه وخلال فترة حكم عبد الفتاح السيسي، تعرض نشطاء لأقسى حملات …